إقتصاد

طاكسيات مزورة تجوب ابن سليمان

لا حديث بإقليم ابن سليمان، مند أكثر من أسبوع، سوى عن موضوع الطاكسيات الكبيرة من نوع (ميرسيديس 240). إذ تجوب شوارع الإقليم العشرات من السيارات المزورة، في تحد لعناصر الامن الوطني والدرك، واستقواء أصحابها بتنظيمات نقابية، التي تهدد بوقفات أحتجاجية أمام عمالة ابن سليمان.
وعلمت “علاش بريس” من مصادر مهنية عليمة، أن المنطقة الإقليمية لأمن ابن سليمان، أوقفت لحدود الساعة ثلاث سيارات “ميرسيديس 240″، اتضح أنها مزورة، ورغم ذلك تم إخراجها من الحجز بسبب أن ملكيتها تعود لأعضاء في مكتب نقابي، فيما سيتم عرض السيارة الثالثة للخبرة الميكانيكية للتأكد من مدى زوريتها.
وأضافت المصادر ذاتها، أنه توجد بخطوط إقليم ابن سليمان، أكثر من 25 سيارة “ميرسيديس 240” مزورة، وأن انتشار الظاهرة راجع إلى قيام أصحاب تلك السيارات التي تكون في حالة ميكانيكية جيدة، بتغييرها بأخرى جد مهترئة، مباشرة بعد تقديم طلب الاستفادة من دعم الدولة للحصول على سيارات جديدة، حيث يعمدون الى تبديل السيارات الأصلية بسيارات جد مهترئة، التي تذهب مباشرة الى مجمع الخردوات (لافيري) للطحن بمجرد الموافقة على الملف.
وطالبت مصادر “علاش بريس”، بتدخل النيابة العامة، من أجل إعطاء أوامرها للأمن والدرك ومصالح مراقبة السير والجولان بإقليم ابن سليمان، لشن حملة على سائقي سيارات الأجرة المزورة وإخضاع السيارات للخبرة الميكانيكية للتمكن من محاصرة  المخالفين للقانون. كما شملت المطالب التحقيق مع أصحاب مراكز الفحص التقني المتواطئة مع المخالفين.
ويجري الحديث بشكل كبير بين المهنيين، أنه توجد وراء العملية شبكة منظمة لعدد من الأشخاص، الذين ينشطون مع بعض السماسرة في اقتناء السيارات القديمة من النوع سالف الذكر، التي جرى استبدالها بسيارات جديدة بعدما خصصت الدولة تعويضات مهمة لعمليات الاستبدال، وأنه عوض تحطيم السيارات القديمة حسب ما تنص عليه مسطرة التعويض، يعمد أفراد الشبكة المذكورة إلى اقتنائها وإعادة بيعها، من أجل استغلالها من جديد.
وذكرت المصادر أنه بفعل هذه الممارسات، تم اقحام أزيد من 25 سيارة ضمن خلية الطاكسيات العاملة بالقطاع، حيث تتنقل بالإقليم ومدن الرباط بوزنيقة والمحمدية والبيضاء والكارة وبرشيد بدون سند قانوني، وتعمل على نقل الزبناء بشكل عاد بعيدا عن أعين رجال الأمن والدرك، وحتى من مراقبة مكتب الشرطة الخاص بالتنقيط اليومي لسائقي سيارات الأجرة كما تقضي بذلك المسطرة الجاري بها العمل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!