أخبارأنشطة ملكيةإقتصادجهاتحوادثمجتمع

عصابة ببن سليمان كبدت اتصالات المغرب مليارين خسائر

تتكون من ثلاثة أشخاص يسرقون ممتلكات محطات الإرسال

فككت مصالح المركز الترابي، التابعة لسرية درك ابن سليمان، عصابة متخصصة في سرقة أسلاك وبطاريات ومستلزمات اتصالات المغرب، والاتجار فيها، تتكون من ثلاثة أشخاص، أحدهم في حالة فرار.

وأوردت مصادر عليمة لـ»الصباح»، أن الجناة كبدوا اتصالات المغرب خسائر قدرت بأكثر من ملياري سنتيم، مؤكدة أن الجناة كانت لديهم خبرة في تنفيذ سرقاتهم، إذ سبق لهم الاشتغال ضمن شركات كانت تتعامل مع جميع الفاعلين في مجال الاتصالات، وأنهم يعرفون قيمة المواد التي يسرقونها، والمتمثلة في بطاريات اللاقط الهوائي والمكيفات والنحاس والحبال السلكية الخاصة بمحطات الإرسال (BTS)، بالإضافة إلى مواد إلكترونية أخرى.

وفي التفاصيل، أفادت المصادر ذاتها، أنه بعد تسجيل 29 عملية سرقة بثلاث جماعات بإقليم ابن سليمان ويتعلق الأمر بجماعة الزيايدة وعين تيزغة وسيدي بطاش، تتبعت عناصر الدرك الملكي بسرية ابن سليمان، أفراد العصابة عبر جهاز «جي بي اس» مثبت في احدى الآلات المسروقة، وقادها نحو مستودع بالبيضاء في ملكية أحد أفراد العصابة الذي تم القبض عليه داخله، كما تم الحجز من داخل المستودع على 16 بطارية تصل قيمة الواحدة منها حوالي 50 ألف درهم، وآلاف الأمتار من الخيوط الكهربائية، ومنبهات للحريق ومكيفات هوائية وكمية من الأسلاك النحاسية والعديد من القطع الإلكترونية الباهظة الثمن والتي يتم جلبها من أوربا. وأضافت المصادر، أن المصالح الدركية تمكنت من معرفة هوية باقي أفراد العصابة، حيث يقطن الأول البالغ من العمر 42 سنة ببوزنيقة، فيما تمكن المتهم الثالث القاطن باالبيضاء من الفرار إلى وجهة مجهولة حيث حررت في حقه مذكرة بحث وطنية. وأسفر البحث مع المتهمين عن اعترافهم بتنفيذ العشرات من السرقات بجميع أنحاء المملكة، وأنهم يتوفرون على مفاتيح كثيرة خاصة بفتح محطات الإرسال.

وزادت المصادر، أن عناصر المركز الترابي أشعرت جميع مراكز الدرك بالمغرب بخصوص العصابة، حيث حضر مساء الخميس الماضي، 17 رئيسا للمراكز الدركية بكل جهات المملكة، حيث تم تنفيذ السرقات بها واعترف الجناة بارتكابها. وحضرت مجموعة من تقنيي اتصالات المغرب من أجل تحديد الخسائر التي تكبدتها الشركة والتي حددوها في ملياري سنتيم، بعد أن استولى الجناة على أزيد من 600 آلة «كوليكتور» خاصة بالطاقة الشمسية، والعشرات من المكيفات الهوائية المثبتة على محطات الإرسال والبطاريات والأسلاك والنحاس.

كما أسفر البحث مع الجناة عن العثور على آلة جد متطورة، تعمل على قطع الكهرباء على المحطة والتحكم في وقت إرجاعه دون قطع أي سلك كهربائي، بالإضافة إلى العشرات من الآلات الرقمية الدقيقة.

وأحيل المتهمون صباح أول أمس (السبت) على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، من أجل جناية تكوين عصابة إجرامية متخصصة في السرقة، وإلحاق خسائر بمنشأة عمومية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!