أخبار

مراكش .. أول مدينة إفريقية تُوفر دراجات هوائية ذاتية الخدمة

بالتزامن مع فعاليات الدورة الـ22 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 22) التي استضافها المغرب في الفترة ما بين 7 و18 نونبر الجاري، انطلقت بمدينة مراكش خدمة الدراجات الهوائية ذاتية الخدمة؛ وذلك بأسطول دراجات يبلغ 320 دراجة هوائية “صديقة للبيئة”، موزعة على 12 محطة، لها رمزيتها في مراكش، رهن إشارة زوار المدينة وسكانها.

 

هذا المشروع، الذي جعل “المدينة الحمراء” أول مدينة إفريقية وعربية تتوفر فيها خدمة الدراجات الهوائية ذاتية الخدمة، تشرف عليه شركة “ميدينا بايك” المغربية.

ويقول ندير بن وحود، المدير التقني للشركة، في تصريح لجريدة هسبريس، إن “مشروع “ميدينا بايك” كلف 9.4 ملايين درهم، 40 في المائة منها مولت من لدن وزارة البيئة، و60 في المائة الباقية مولت من لدن شركة “ميدينا بايك” المغربية”.

 

وقد استفادت الشركة صاحبة المشروع من دعم وزارة البيئة بـ40 في المائة من القيمة الإجمالية، وشراكة مع شركة “سيموف” الفرنسية المتخصصة في صناعة وتثبيت أنظمة دراجات “الخدمة الذاتية”، كما حظيت برعاية منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، بالإضافة إلى المجلس الجماعي لمدينة مراكش.

وعن أهداف الشركة المستقبلية، يضيف عبد اللطيف بويسكران، مدير التواصل والتسويق، إن الشركة تطمح كمرحلة أولى إلى زيادة عدد الدراجات في مراكش إلى 1500 دراجة هوائية في أفق السنة المقبلة، وأكثر من 30 محطة بدل الـ12 محطة المتوفرة حاليا.

 

ومن جهته، يضيف ندير بن وحود، المدير التقني للشركة: “لدينا رؤية مستقبلية لتطوير المشروع، وإطلاقه في مدن مغربية أخرى”.

 

يذكر أن مبلغ الاشتراك السنوي 500 درهم، والأسبوعي 150 درهما، والاشتراك اليومي 50 درهما، بينما الـ45 دقيقة الأولى مجانية. كما أن هذه المبادرة تعد واحدة من مجموعة مبادرات “صديقة للبيئة”، وتطمح جماعة مراكش إلى تحقيقها، إذ يقول أحمد المتصدق، نائب رئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش، إن المدينة تشتغل على مشاريع أخرى من شأنها التخفيف من الانبعاثات والحفاظ على هواء نقي بـ”عاصمة النخيل”؛ على رأسها مشروع توفير 20000 دراجة كهربائية لفائدة الطلبة والتلاميذ، ومشروع الحافلات وسيارات الأجرة الكهربائية.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!