أخبارإقتصادسياسةمجتمع

هجرة عكسية من السويد وبعض الدول الأوروبية الى المغرب تثير ردود أفعال رواد مواقع التواصل الاجتماعي على فيديو

كثير منهم يرفضون وآخرون يرحبون وفئة تحذر من الغرض من نشر الڤيديو

تفاعل كثير من المواطنين المغاربة ،ومنهم اليهود المغاربة،مع فيديو لشخص من العرب المقيمين  بالسويد يعلن عن نيته الاستقرار بالمغرب العربي،نشره. يهودي مغربي حسب ما يصرح به ذو جنسية اسرائيلية                Dr. David Levy د. ديفيد ليفي🇲🇦🇮🇱 ד”ר דוד לוי@DavidLe29615893 .

 

و بالفعل ،فالملاحظ أن المغرب يعرف هجرة عكسية إليه من دول الاتحاد الأوروبي ،وخاصة من دولة السويد حيث تواجه الجالية المسلمة عامة والجالية الشرق أوسطية خصوصا  كثير من المشاكل مع المصالح الاجتماعية ،وقد تطرقنا لهذا الموضوع سابقا،.وآخرين من دول الاتحاد الأوروبي،أغلبهم من الجالية السورية  ، وحتى من دول حوض البحر الابيض المتوسط من الاتحاد الأوروبي ،يعلنون الرغبة في الاستقرار بالمغرب العربي وبالتحديد بالمغرب.

كما أن اسرائليين من أصول مغربية يعلنون بأمنيتهم العودة إلى أرض الاجداد..

وجاءت ردود أفعال المغاربة على الفيديو ،متضاربة بين الرضا والترحيب من البعض وبين الرفض المطلق من الكثيرين وبين فئة تحذر من ناشره ذو الجنسية الاسرائيلية.

المرحبون

وكتب WElNGARTEN@Ray_WEINGARTEN موجها رده لناشر الفيديو Dr. David Levy د. ديفيد ليفي🇲🇦🇮🇱 ד”ר דוד לוי@DavidLe29615893 :”مرحبا بهم في أرض السلام و الأخوة ،ما داموا يحترمون المغرب و المغاربة و رموزه ، لا تنسى أن محمد الخامس رحمة الله عليه دافع بشراسة عن اليهود الذين لجؤوا الى المغرب هروبا من النازية و قانون فيشي”

وكتب kory AL@NoryAL11 :هادو خمس عائلات فقط. و هناك اوروبيون كذلك لا مسلمون و لا مؤمنون و هاجروا الى المغرب، لكل اسبابه. الارض للناس جميعا. الارض للطيبين

أما ياسر _S.O.F@SOF_yasser57 فكتب :من أراد فعلا الهروب بدينه فمرحبا به فبلدنا هي إمارة المؤمنين وهذا شرف لنا لكن من أراد شيء آخر فأكيد هو يعلم قبل غيره انه لن يفلح ابدا لأننا له بالمرصاد.

نصر قريب@DsqffR ،بدوره رحب :مرحبا بأي مسلم مهاجر بدينه لبلده الأول والثاني المغرب
Manarمنــــار 🍀@manarnaimiردًا على@DavidLe29615893
المغرب بلاد الله والي بغا يجي مرحبا بيه في وطنه المهم يحتارمنا ويحتارم بلادنا وقوانينها ومرحبًا بيهم

الرافضون

Shesfromcasablanca@Shesfrommorocco
شنو هاد الويل الي لصق فالمغرب ؟؟؟؟؟؟ واش غادي نبقاو ساكتين ؟؟
🥑Asma🥑Bella🥑
@AsmaBel70992738ردًا على@DavidLe29615893
لاحول ولاقوة الا بالله! ضروري من وضع حد لهؤلاء المشارقة ! لانريد مغربيا طائفيا !
soulhi salah ⵚⵓⵍⵃⵉ ⵚⴰⵍⴰⵃ@soulhisalahردًا على
@DavidLe29615893
مشروع قناة سوري مغربي على اليوتوب هدا غدا اقولك حنا العرب أهل الدار والأمازيغ مؤامرة ماسونية
layla@thehappylife33ردًا على@DavidLe29615893
يجب تغيير قوانين الهجرة الى المغرب وفرض تأشيرة سياحية محددة الاجل .المغرب لا يستطيع استيعاب اعداد كبيرة من المهاجرين بسبب مساحته وموارده المحدودة خصوصا ان هؤلاء المهاجرين ليسوا من اصحاب رؤوس الاموال وستشتد المنافسة بينهم وبين المغاربة على مناصب الشغل.ومشاكل اقتصادية واجتماعية ووو
Momo@Momo__Belردًا على@DavidLe29615893
في البداية يكونون لطفاء و لكن حين يتمكنوا من إقامتهم يفصحون عن وجههم الحقيقي كمثل الفلسطيني أخيرًا 😏
منير@Orsha0000ردًا على @DavidLe29615893
عندك الحق هذا أمر خطير المشكل أنهم يدخلون بجوازات أوروبية تحت دعوى سياحة في المغرب
farid echcharfi
@EchcharfiFaridردًا على @DavidLe29615893
برافو السي دافيد ملاحظة ثاقبة لا خير يمكن أن يأتي من وراء هؤلاء سوى المشاكل. ليست عنصرية و لكن التاريخ يشهد على ذلك و ما ذكرك للبنان إلا مثال واحد من بين العديد من الأمثلة
aziz adil@smoothopr69ردًا على@DavidLe29615893
المغرب ارتكب خطأ كبير بمنح الجنسية المغربية لابناء المغربيات من اجانب ، ها هم يستغلون الأمر للهجرة العكسية الان ، و معظمهم يحمل افكار متطرفة لا تناسب المجتمع المغربي🫣
ردود أخرى غير مرحبة ولا رافضة

 

🌊Last of the Real Ones🌊@RhiyatYounesردًا على @DavidLe29615893

السويد تقوم بحملة تستهدف أطفال المهاجرين المسلمين، هناك العديد من المغاربة الذين رجعوا من السويد خوفا على أطفالهم و استقروا في المغرب ، و لكن لا أظن أن المغرب سيقبل بمهاحرين من جنسيات أخرى للاستقرار فيه 

🌊Last of the Real Ones🌊@RhiyatYounesردًا على @DavidLe29615893 :السويد تقوم بحملة تستهدف أطفال المهاجرين المسلمين، هناك العديد من المغاربة الذين رجعوا من السويد خوفا على أطفالهم و استقروا في المغرب ، و لكن لا أظن أن المغرب سيقبل بمهاحرين من جنسيات أخرى للاستقرار فيه

Azed@Azed76294949ردًا على@DavidLe29615893
حتى اليهود في اسراءيل يرجعون إلى المغرب. انا شفت مغربية يهودية تشتغل في مجال السياسي في اسراءيل رجعت إلى casa Blanca
 
۞مولاي السلطان ⵣ@GhaddariMo55521ردًا على
@DavidLe29615893:المغرب ليس عربي

 

الجنرال ادريس بنعمر 🇲🇦

@khalki_mouhcineردًا على @DavidLe29615893

اخي دافيد الاسبان انفسهم يدخلون للمغرب قصد الشغل

 

Hanan K 🌺🌹🌸🌷🇲🇦@HananOfficielردًا على

@DavidLe29615893:الله يقدر الخير و يحد البأس..

لبنان راحت فيها الله يعين و المغرب واحل مع إخواننا من جنوب افريقيا..

غير فرنسا لي عبرت حتى حنا لي مولودين فيها باغيين يخرجونا..الله يعين الجميعو يحمي وطننا ❤🇲🇦

مغربية حرة 🇲🇦@newaccountGbردًا على @DavidLe29615893 :شنو هو السبب؟ علاش زعما؟ واش في السويد ماعيشينش مزيان؟

عبدالله شخصيا@thesimowwردا على @DavidLe29615893 :سمحلي و لكن ما دخلك نتا، ارض الله تعالى واسعة و مرحبا بهم

عذري مازغ@odrimazighردًا على @DavidLe29615893 :ارتفع عدد المهاجرين من إسبانيا للعمل في المغرب من 3000 مهاجر إلى 10000 مهاجر حتى الآن

NadiЯ ISMAIL@MrNadirIsmailردًا على @DavidLe29615893 :هذا الشخص يستغل الشهر الفضيل لبث سمومه بين المسلمين ، وهذا هو نهج بني صهيون منذ الأزل …

 

 

وكانت وكالة رويترز تطرقت إلى موضوع الهجرة الأمسية الى المغرب، تحكي فيها قصة شابة اسبانية تبلغ من العمر 24 سنة وتعمل كمربية بشمال المغرب، تحت عنوان هجرة عكسية.. اسبان يهاجرون الى المغرب بسبب الازمة الاقتصادية، نعيد نشره هنا للتذكير مع العلم أنه كتب في عهد وزير الداخلية  السابق امحند العنصر 

تتظاهر الاسبانية ليا بالسعادة عندما تتحدث عن عملها كمربية لطفلين في عائلة مغربية في شمال المغرب بالرغم من الاجر الزهيد الذي تتقاضاه معتبرة ان حبها للبلد وأهله وعامل قربه من موطنها اسبانيا هما الدافعان الرئيسيان لقبولها بهذا الوضع.

ولا تنكر ليا التي عرفت نفسها باسمها الاول فقط (24 عاما) أن أحد الاسباب الرئيسية التي دفعتها الى الهجرة للعمل في المغرب هي الازمة الاقتصادية التي تعصف باسبانيا.

وقالت “صحيح انني أحب المغرب وأهله جدا ،وأجد نفسي مرتاحة هنا لكن ،بالفعل وجدت عملا بأجر زهيد..

جاءت ليا منذ أكثر من ستة أشهر من جنوب اسبانيا الى المغرب كمربية بأجر لا يتجاوز 1500 درهم (177 دولارا) في مدينة مارتيل قرب تطوان المتاخمة للحدود مع سبتة التابعة للنفوذ الاسبان.

وتقول انها مؤقتا لا تجد مشكلة مع الاجر بما أنها لا تتحمل مصاريف المسكن والمأكل كما أنها حصلت مؤخرا على وظيفة بأحدى مستشفيات سبتة أيام السبت والاحد أي في يومي عطلتها من العمل كمربية للطفلين المغربيين.

ويثير الامر استغراب كثير من المغاربة الذين تعودوا على العكس وهو هجرة المغاربة للعمل في الديار الاوروبية خاصة فرنسا واسبانيا التي لا يفصلها عن المغرب سوى مضيق جبل طارق وهي مسافة لا تزيد عن 14 كيلومتر.

وبدءً العمال المغاربة المهاجرون ،العودة إلى بلدهم مع بدء الحديث عن هجرة مضادة.

ويصل عدد المهاجرين المغاربة في إسبانيا الى 1.6 يعملون خاصة في قطاع الفندقة والفلاحة والبناء.ويتقاضون أجوراً زهيدة..

ويقول مانويل باكارو وهو فنان ومصمم ديكور انه قدم الى مارتيل ليعطي دروسا في الفن التشكيلي وخاصة فن الديكور في المركز الثقافي الاسباني كان.هناك ما دفعه إلى الاقتصاد في المغرب يعني أنه قد حصل على مزيد من المال” “.ما يحدث في اسبانيا متناقض تماما .. الكثير من المعروضات تقاسي في  العاصمة.

وقال ان الاجر الذي كان يتقاضاه في مدريد في علوم الاحياء وفي الفن لم يعد يكفيه لتسويق ايجار البيت وفواتير الماء والكهرباء والهاتف.

ورفضت اسبانية تعمل كمدلكة في مركز مغربي سياحي بمدينة شفشاون الحديث عن انتقالها للعيش في هذه المدينة السياحية الصغيرة تاركة وراءها بلدها الاصلي.

وقال صاحب المشروع التعاوني شكيب عبدالجبار انها تعمل بنظام الحصة وتصلها الى 450 يورو وهي تكفيها للعيش في هذه المدينة الصغيرة “وفي المقابل يستفيد هو من خبرتها.

واستطرد “هناك  العديد من الاسبان وحتى الفرنسيين بنسبة ضئيلة يفدون على المدينة!”

وقال باكو خامينيث منسق الكنيسة في مارتيل “هناك الكثير من المغاربة  مقيمين في اسبانيا وحتى الاسبان يهاجرون الى شمال المغرب خاصة ليبدأوا حياة جديدة.”

وقال خمنيث ان المهاجرين الاسبان الفارين من الازمة ينتشرون في مدن مثل تطوان ومارتيل وطنجة وشفشاون والعرائش والقصر الكبير و ”يشتغلون في السياحة والتربية والبناء.”

ويعلق المحلل الاقتصادي محمد شيكر “ظاهرة الهجرة العكسية بين اسبانيا والمغرب متواجدة في التكاثر.. بسبب اشتداد الازمة.”

واستطرد “هذا مصلحة إسبانيا مع المغرب أن يعملا سويا على الاندماج الاقتصادي.”

وتوجد حساسيات تاريخية وثقافية بين المغرب واسبانيا بسبب فتح العرب للاندلس ثم خروجهم منه وكذلك بسبب استعمار اسبانيا للمغرب في بداية القرن العشرين واشتعال حرب الريف كما لا تزال اسبانيا تحتفظ بجيبي سبتة ومليلية الواقعين في التراب المغربي ويعتبرهما المغرب جزءا لا يتجزأ من أراضيه.

وقال خامينيث ان المهاجرين أن الاسبان الفارين من الازمة ينتشرون في مدن مثل تطوان ومارتيل وطنجة وشفشاون والعرائش والقصر الكبير و”يشتغلون في السياحة والزراعة والبناء.”

وأضاف أن الكنسية تقدم لهم مساعدات في اطار خدمتها الاجتماعية.

ويعلق المحلل الاقتصادي محمد شيكر قائلا ““لا يجب أن ننسى أن التضامن العائلي ليس موجودا في اسبانيا كما أن نسبة البطالة  بلغت 20 في المئة وهذا ينذر بأزمة عميقة جدا.” .

ومن جهته قلل وزير الداخلية المغربي أمحند العنصر ردا على سؤال لرويترز في ندوة صحفية من حجم هذه الهجرة وأعتبرها “مبالغة الصحافة” وان أقر بأنه لا تتوفر لديه أرقام.

وعلق نظيره وزير الداخلية الاسباني خورخي فرنانديث دياث على نفس السؤال قائلا “الازمة الاسبانية واقع ونحن مستعدون للتعاون مع الحكومة المغربية.”

وقالت ناتاليا ب. التي تدرس الاسبانية في مارتيل قرب تطوان “سأحاول في الصيف أن أذهب الى اسبانيا للبحث عن عمل مناسب هناك.”

وأضافت ناتاليا وهي من مدينة ايبيثا بينما زوجها من مدريد “اذا وجدت عملا في اسبانيا بنفس الاجر الذي أتقضاه هنا لا يمكن أن أقبل به لانه لن يكفيني للعيش هناك خاصة في مدريد.”وقالت انها تتقاضى أجرا 2600 درهم بينما زوجها يتقاضى 5000 درهم وتدفع 2000 درهم لايجار المنزل.

وتمنت أن “تنتهي الازمة الاقتصادية قريبا حتى أتمكن من العودة وايجاد عمل يوفر لي العيش الكريم في بلدي.”

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!