أخبارسياسة

إسرائيل تعترف بمغربية الصحراء والجيش الإسرائيلي يعين ملحقا عسكريا بالرباط

أفاد بلاغ للديوان الملكي، اليوم الاثنين، أن الملك محمد السادس توصل برسالة من الوزير الأول لدولة إسرائيل؛ بنيامين نتنياهو.

وأضاف البلاغ أنه “من خلال هذه الرسالة، رفع الوزير الأول الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة، نصره الله، قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء”.

وفي هذا الصدد، يزيد الديوان الملكي، “أكد الوزير الأول الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”.

وشدد، أيضا، على أنه “سيتم إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية بهذا القرار”.

وفي رسالته إلى الملك محمد السادس أفاد الوزير الأول الإسرائيلي بأن “إسرائيل تدرس، إيجابيا، فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا”.

ويأتي إعلان نتنياهو اعترافه بمغربية الصحراء، بعد نحو شهر على دعوة رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا، الحكومة الإسرائيلية إلى “دعم مغربية الصحراء بشكل رسمي وواضح”، متوقعاً أن يقدم نتنياهو على هذه الخطوة قريباً، وذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مع رئيس مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان المغربي) رشيد الطالبي العلمي، عقب مباحثات جمعتهما في الرباط في 8 يونيو/ حزيران الماضي.

كما سبق أن كشف الرئيس السابق لمكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط شاي كوهين، عن أن وزارتي الخارجية الإسرائيلية والمغربية تناقشان مسألة الصحراء، وأن “القرار النهائي سيكون قرار يتخذه كلا الوزيرين”.

وينتظر بعد هذا الاعتراف الإسرائيلي بسيادة المغرب على الصحراء، تتجه الأنظار إلى الخطوة المغربية المقبلة، وإن كانت الرباط ستقدم على الموافقة على ترقية التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مرتبة سفارة، عوض مكتب الاتصال الذي جرى فتحه بعد استئناف العلاقات في أواخر 2020.

وبالموازاة مع هذا الاعتراف،أعلن الجيش الإسرائيلي،في بيان له يومه الإثنين، تعيين ملحق عسكري بالمغرب في خطوة وصفها بـ”التاريخية”، سترفع “مستوى تطور العلاقات الأمنية بين الدولتين”.

ومما جاء في ذات البيان حسب مصادر إعلامية ،”قرر رئيس هيئة الأركان العامة هرتسي هاليفي، تعيين شارون إيتاح، كملحق عسكري أول في المغرب، في خطوة ترفع مستوى تطور العلاقات الأمنية بين الدولتين”.

و”سيقيم الملحق العسكري في الرباط وسيتولى مهمة تطوير وتعزيز كافة العلاقات الأمنية مع المغرب، على أن يتولى رسميًا المهمة في الأشهر المقبلة”.

وأضاف البيان أن “الملحق العسكري إيتاح هو من أصول عائلة يهودية عاشت في المغرب، يتحدث اللهجة المغربية، وكان قد قام بزيارة المغرب في العام المنصرم. واليوم هو يشغل منصب قائد لواء حيفا في الجبهة الداخلية بالجيش الإسرائيلي”.

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!