أخبارسياسة

الجزائر وغيانا وجمهورية كوريا وسيراليون وسلوفينيا إلى الهيئة الأولى للحفاظ على السلام والأمن الدوليين من يناير / كانون الثاني

تم انتخاب خمس دول أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي بعد تصويت في الجمعية العامة يوم الثلاثاء.

ستنضم الجزائر وغيانا وجمهورية كوريا وسيراليون وسلوفينيا إلى الهيئة الأولى للحفاظ على السلام والأمن الدوليين ، اعتبارًا من يناير / كانون الثاني ، لمدة عامين

https://twitter.com/UN_PGA/status/1666104671381995525?s=20

أهنئ الجزائر 🇩🇿 ، وغيانا 🇬🇾 ، وجمهورية كوريا 🇰🇷 ، وسيراليون 🇸🇱 وسلوفينيا 🇸🇮 ، لانتخابها أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن لدورتين- يبدأ الفصل الدراسي في 1 يناير 2024….أشكر فارزي الأصوات على مساعدتهم في هذه الانتخابات. تشابا كوروشي (رئيس الدورة العادية الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة)

وكانوا من بين ست دول تتنافس على خمسة مقاعد غير دائمة حول طاولة المجلس على شكل حدوة حصان والتي ستصبح شاغرة في نهاية العام.

تأمين مقعد

يتألف مجلس الأمن من 15 دولة ، خمس منها – الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة – أعضاء دائمون ، وتمنحهم حق النقض ضد أي توصية أو قرار.

يتم انتخاب الأعضاء العشرة غير الدائمين من قبل الجمعية العامة ، التي تضم جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة ، وبما يتماشى مع التوزيع الجغرافي حسب المنطقة.

يتم التصويت بالاقتراع السري ويجب أن يحصل المرشحون على أغلبية الثلثين ، أو 128 صوتًا ، حتى لو خاضوا الانتخابات بدون منازع.

بشكل عام ، صوتت 192 دولة لشغل ثلاثة مقاعد في المجلس مخصصة لمجموعات إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ ، وواحد لكل من أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وفازت سلوفينيا على بيلاروسيا في سباق أوروبا الشرقية بحصولها على 153 صوتا مقابل 38 صوتا ، بينما خاضت الجزائر وجويانا وسيراليون وجمهورية كوريا دون معارضة.

جاهز للخدمة 

وستنضم الدول الخمس المنتخبة حديثًا إلى الإكوادور واليابان ومالطا وموزمبيق وسويسرا كأعضاء غير دائمين في المجلس.

وسيشغلون المقاعد التي تشغلها حاليًا ألبانيا والبرازيل والغابون وغانا والإمارات العربية المتحدة عندما تنتهي ولايتهم التي تبلغ عامين في 31 ديسمبر.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!