أخباردولي

بولينيزيا : استفتاء تقرير المصير والعلاقات مع باريس ..

بفوز حزب تافيني في الانتخابات الإقليمية يوم الاثنين ، يفتح فصل جديد لأرخبيل المحيط الهادئ.

على بعد 15000 كيلومتر من باريس ، في قلب المحيط الهادئ ، قد يكون مستقبل قطعة صغيرة من الجمهورية الفرنسية على المحك.

بورا بورا

بعد عشر سنوات من ترؤسهم لمصير بولينيزيا الفرنسية ، عاد الانفصاليون إلى زمام الأمور بحصول حزب تافيني على 44.3٪ من الأصوات ، فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الإقليمية يوم الاثنين 1 مايو الجاري.

تفتح هذه النتيجة فصلاً جديدًا في تاريخ العلاقات بين فرنسا وبابيت. وتبرز عدة أسئلة ، خاصة فيما يتعلق بتقرير المصير. Franceinfo يرد على أربعة منهم.

هل هذه خطوة أولى نحو الاستقلال؟

“إنها الطريقة الوحيدة إذا أردنا القضاء على الفقر الذي ينخر في بلدنا”. بمجرد إعلان النتائج ، أكد أوسكار تيمارو ، زعيم قائمة تافيني المستقلة ، رغبته في قطع العلاقات مع فرنسا.

لكن خلف هذه الكلمات ، هناك حقيقة أخرى،يميز سمير الوردي ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة بولينيزيا الفرنسية ،  بين جناحين داخل حزب تافيني نفسه: التقليديون ، الذين يسارعون إلى التحرر من باريس ، ويجسدهم الحرس القديم الذي لا يغفر ل193 تجربة نووية أجريت في بولينيزيا بين عامي 1966 و 1996 . والحداثيون الذين يريدون المزيد من الوقت وخلال الحملة ، “سعوا جاهدين لإثبات أن الاستقلال لم يكن الموضوع” ، حسب الوردي ، المتخصص في بولينيزيا الأولى .

يتم حمل هذا التيار الثاني بشكل ملحوظ بواسطة رجل ،مويتاي بروثرسون Moetai Brotherson . وهو الذي يجب أن يتولى رئاسة بولينيزيا الفرنسية في 10 مايو. وأعلن بعد فوزه على قناة TNTV التلفزيونية “لن نكون مستقلين غدا أو الأسبوع المقبل (…) ليس لدي مشكلة في العمل مع الدولة ولن يتغير غدا”

سبق لزعيم الجناح المعتدل للانفصاليين أن نص على أن تنظيم استفتاء لتقرير المصير سيستغرق “من عشرة إلى خمسة عشر عامًا” . لذلك لن يكون قادرًا على تحقيق ذلك خلال فترة ولايته.

إذن ماذا يريد رجل بولينيزيا القوي القادم؟ 

يعتزم مويتاي بروثرسون تهدئة العلاقات مع باريس. كما أنه يفضل الاعتماد على الأمم المتحدة للتفاوض مع فرنسا حول عملية إنهاء الاستعمار التدريجي.

الانفصالي Moetai Brotherson ، 24 نوفمبر 2022 ، في الجمعية الوطنية ، في باريس. (زوز بوزاس / هانز لوكاس / وكالة الصحافة الفرنسية

بعد التسجيل الأول في 1946-1947 ، أعيد دمج بولينيزيا الفرنسية في عام 2013 في قائمة الأمم المتحدة للأراضي غير المتمتعة بالحكم الذاتي التي سيتم إنهاء استعمارها ، والتي ظهرت أيضًا منذ عام 1986 في كاليدونيا الجديدة المجاورة.

وأكدت الأمم المتحدة في قرار لها “الحق غير القابل للتصرف لسكان بولينيزيا الفرنسية في تقرير المصير والاستقلال” . وطلبت من الحكومة الفرنسية “تسهيل وتسريع إنشاء عملية عادلة وفعالة لتقرير المصير” في هذه المنطقة ، مما يمهد الطريق لإجراء استفتاء لتقرير المصير يمكن من خلاله أن يقرر سكان بولينيزيا في نهاية المطاف لصالح الاستقلال ، التقسيم الإداري. أو وضع وسيط لتقرير المصير.

يشير يانيك فير ، مدير الأبحاث في CNRS والمتخصص في بولينيزيا الفرنسية ، إلى أن Tavini “تراقب دائمًا ما كان يحدث في جانب كاليدونيا الجديدة”. “إنهم قريبون جدًا من FLKNS” ، وجبهة الكاناك والتحرير الوطني الاشتراكي ، و “يريدون الشيء نفسه”.

 

كيف رد فعل الحكومة

وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانين على تويتر يوم الاثنين “البولينيزيون صوتوا للتغيير. الحكومة تأخذ علما بهذا الخيار الديمقراطي “. بعد قضية كاليدونيا الجديدة الشائكة بدرجة كافية ، فإن عودة الانفصاليين إلى السلطة في بولينيزيا ليست بشرى سارة لباريس. “ندخل حتمًا في مواجهة ، والتي يمكن أن يكون التقويم كنقطة مركزية” ، كما ذكر العالم السياسي بنيامين موريل في فرنسا 2 .

” اعتادت الدولة الفرنسية على إعطاء ما يعادل خارطة الطريق لحكومة بولينيزيا ، ولا سيما فيما يتعلق بمتطلبات الميزانية ، كمايشير يانيك فير.ولكن هناك ، لدى الحكومة المحلية أهداف للعدالة الاجتماعية ، والمساواة ، والتي تغير كل شئ.”

في صيف عام 2021 ، خلال رحلة استغرقت أربعة أيام إلى بولينيزيا ،حذر إيمانويل ماكرون المجتمعات الأجنبية التي تميل إلى مغادرة الجمهورية. “في الأوقات التي تنفتح ، ويل للصغار ، ويل للعزلة ، ويل لمن سيعانون من التأثيرات ، وتوغلات القوى المهيمنة التي ستأتي للبحث عن أسماكها ، وتقنياتها ، ومواردها الاقتصادية”  ، في إشارة إلى بكين.

في فبراير ، صاغ جيرالد دارمانين فكرة مماثلة خلال يوم واحد من المؤتمرات حول أقاليم ما وراء البحار التي نظمت في باريس. “إذا غادرت فرنسا ، فمن سيأتي؟ إذا لم تكن قادرًا على إدارة نفسك ، فمن سيأتي؟ الصين!” ، حذر وزير الداخلية والخارجية ، وفقًا للتعليقات التي نقلتها تاهيتي إنفو .

ورداً على سؤال من صحيفة لوفيغارو Le Figaro (مقال للمشتركين) ، قال سمير الوردي في نهاية أبريل / نيسان: “إن الدولة تسيطر بشكل كامل على الوضع من حيث الاستقلال . لذلك تظل باريس هي صاحبة اللعبة”. علاوة على ذلك ، يقدر العالم السياسي أن “ما بين 20 و 30٪ فقط من البولينيزيين يؤيدون الاستقلال” .

ما هي الإصلاحات التي يمكن أن ينفذها الانفصاليون؟

إلى جانب كاليدونيا الجديدة ، تعد بولينيزيا الفرنسية المنطقة الخارجية الوحيدة التي لديها برلمانها وحكومتها ورئيسها . “الاستقلال يولد سلطات موسعة وينقلب اختصاص القانون العام: تُمنح الدولة بعض الصلاحيات ، مثل المسائل السيادية [ العدالة ، والدفاع ، والسياسة الخارجية ، والأمن …] وكل شيء آخر هو بالضرورة إسناد بولينيزي” ،.

يضع ممثلو المجلس المحلي “قوانين الدولة” ، وتحدد الدولة “الأفعال التي تدخل في نطاق القانون” . يلعب رئيس بولينيزيا دورًا رائدًا. يوضح سيمير الوردي لـ franceinfo: “لديه روافع أقوى من رئيس مجلس إقليمي. لمدة خمس سنوات ، يقرر كل شيء في بولينيزيا” .

لدى الانفصاليين قضايا ملحة بشكل خاص لتسويتها. وكشفت دراسة أجريت في مارس 2022 من قبل معهد الإحصاء في بولينيزيا الفرنسية أن 26٪ من البولينيزيين يعيشون تحت خط الفقر (مقارنة بـ 14٪ من سكان العاصمة) . كما يزعم الانفصاليون ، الذين خاضوا حملات خاصة لمكافحة ارتفاع تكاليف المعيشة ، أنهم يريدون حماية العمالة المحلية ، ومساعدة الزراعة والحرف اليدوية. هم أيضا وقبل كل شيء يريدون الترويج للسياحة ، المحرك الاقتصادي الرئيسي للأرخبيل. بدون هذا ، تظل الأخيرة معتمدة بشكل كبير على باريس. في عام 2021 ، وتقول الدولة إنها دفعت ما يعادل مليار يورو “لصالح مهارات بولينيزيا الفرنسية”

ولكي تصبح بولينيزيا مستقلة ، يجب أن تجد موارد جديدة لسد هذا النقص المحتمل. في ميكروفون بولينيزيا الاولى Polynésie la 1ère ، يوم الإثنين ، قام مونتاني بروذيرسون Moetai Brotherson أيضًا بمداعبة الرؤساء في اتجاه الشعر. كرر أن الانفصال لم يكن على جدول الأعمال.

تعريف

علم بولينزيا الفرنسية

بولينيزيا الفرنسية

هي مجموعة ما وراء البحار التابعة لفرنسا وهي مجموعة من أرخبيلات بولينيزية تقع في جنوبي المحيط الهادي، ومن أشهر جزرها جزيرة تاهيتي في مجموعة جزر المجتمع، وتعد تاهيتي الجزيرة الأكثر اكتظاظاً بالسكان ويقع فيها مقر عاصمة الإقليم وهي مدينة بابيتي. وبالرغم من أن جزيرة كليبرتون ليست جزءاً من الإقليم إلّا أنها بقيت تحت إدارة بولينيزيا الفرنسية حتى عام 2007.

بين عامي 1946 و 2003، كانت بولينيزيا الفرنسية إقليم وراء البحار (بالفرنسية:territoire d’outre-mer).

في عام 2003 فقد أصبحت مجموعة ما وراء البحار التابعة لفرنسا (بالفرنسية: collectivité d’outre-mer).

17°32′00″S 149°34′00″W

والقانون الوضعي في27 شباط / فبراير عام 2004 أكسبها تسمية معينة بلاد ما وراء البحار داخل الجمهورية (بالفرنسية: pays d’outre-mer au sein de la République)، ولكن دون تعديل قانوني لوضعها.

 

التقسيمات الإدارية

تقسم بولينيزيا الفرنسية خمسة تقسيمات إدارية (بالفرنسية: subdivisions administratives) :

• جزر ويندوارد (بالفرنسية: (les) Îles du Vent أو رسميا la subdivision administrative des Îles du Vent)

• جزر ليوارد (بالفرنسية: (les) Îles Sous-le-Vent أو رسميا la subdivision administrative des Îles Sous-le-Vent)

• جزر الماركيز (بالفرنسية: : (les) (Îles) Marquises أو رسميا أو la subdivision administrative des (Îles) Marquises)

• جزر أوسترال (بالفرنسية: (les) (Îles) Australes أو رسميا la subdivision administrative des (Îles) Australes)

• جزر تواموتو – غامبير (بالفرنسية: (les) (Îles) Tuamotu-Gambier أو رسميا la subdivision administrative des (Îles) Tuamotu-Gambier)

السكان

في 1 يناير عام 2009 بلغ مجموع السكان 264,000 نسمة، حيث ارتفع من 259,596 في الإحصاء الرسمي في آب / أغسطس 2007. يعيش منهم 68.6 ٪ في جزيرة تاهيتي وحدها، وبلغ مجموع السكان في العاصمة بابيت 131.695 نسمة (حسب إحصاء 2007).

في الإحصاء الرسمي لعام 2007، 87.3 ٪ من الناس الذين يعيشون في بولينيزيا الفرنسية ولدوا فيها، 9.3 ٪ ولدوا في فرنسا، و 1.4 ٪ ولدوا في أقاليم فرنسا خارج بولينيزيا الفرنسية وخارج فرنسا، و 2.0 ٪ ولدوا في بلدان أجنبية. وفي الإحصاء الرسمي عام 1988، وهو آخر إحصاء سؤل فيه أسئلة تتعلق بالانتماء العرقي، وجد أن 66.5 ٪ من الأشخاص بولينيزيين غير مختلطين عرقيا، 7.1 ٪ كانوا مع البولينيزيين المخلطين عرقيا بشكل خفيف مع الأوروبيين و/ أو شرق آسيا، 11.9 ٪ من الأوروبيين (ومعظمهم من الفرنسيين)، 9.3 ٪ منهم سكان منحدرين من أصل مختلط أوروبي والبولينيزي، ويسموا ديميس (حرفيا تعني «نصف»)، و 4.7 ٪ منهم من شرق آسيا (وخاصة الصين).

ويتمركز والأوروبيين والشرق آسيويين وديميس على جزيرة تاهيتي، لا سيما في المناطق الحضرية من بابيت، حيث بلغت حصة بابيت من هؤلاء السكان مما هو أكثر بكثير مما في بولينيزيا الفرنسية كلها.  الخلط العرقي مستمر منذ أكثر من قرن في بولينيزيا الفرنسية، مما أدى إلى وجود مجتمع مختلط. على سبيل المثال جاستون فلوس، زعيم بولينيزيا الفرنسية لفترة طويلة، هو ديميس (الأب الأوروبي والدته بولينيزية). ومنافسه الرئيسي والرئيس السابق، غاستون تونغ سانغ هو عضو في مجتمع شرق آسيا، أوسكار تيمارو الرئيس الحالي عرقيا بولينيزي (الأب من تاهيتي والدته من جزر كوك)، لكنه اعترف أيضا بأصوله الصينية.

اللغة. 

الفرنسية هي اللغة الرسمية في بولينيزيا الفرنسية. نص الدستور في 12 نيسان / أبريل 1996 أن «اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية، واللغة التاهيتية وغيرها من اللغات البولينيزية يمكن استخدامها».

الدين 

تعد المسيحية الديانة السائدة في بولينزيا الفرنسية، وفقاً لتقديرات مركز بيو للأبحاث عام 2010 حوالي 99% من السكان من المسيحيين. يعتنق أغلب سكان بولينزيا الفرنسية المسيحية دينًا على المذهب البروتستانتي (54%) من ثم المذهب الكاثوليكي (30%).[6] وتعد كنيسة ماوهي البروتستانتية ذات التقاليد الإصلاحيَّة، أكبر المذاهب البروتستانتية وتمثل أكثر من 50% من مجمل السكان. ويشكل أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية أقلية كبيرة والتي تضمن حوالي 30% من السكان، ولديها مقاطعة كنسيَّة خاصة بها وتضم أبرشية متروبوليتان بابيتي. وينضوي لكنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة حوالي 25,841 عضوًا اعتبارًا من عام 2017.[9] أما جماعة شهود يهوه فتضم حوالي 3,000 من الأتباع في تاهيتي اعتباراً من عام 2014.

 الإسلام دين أقلية..

يعد المسلمون أقلية دينية صغيرة في أرض بولينيزيا الفرنسية. إذ يوجد فيها ما يقدر ب500 مسلم، أغلبهم في تاهيتي، حيث يوجد المسجد الوحيد في بابيتي. افتتح هذا المسجد في 2013 وإمامه هشام البركاني،وهو مواطن فرنسي ذو أصول مغربية عمره 23 سنة. لقد كان في السنوات الأخيرة توتر قوي بين المسيحيين البولينيزيين الفرنسيين من جهة والمسلمين من جهة، بالرغم من أن الحكومة قد أعطت حقوقا للحرية الدينية وحرية إنشاء جمعيات دينية.

 

المصادر:  الصحافة والإعلام الفرنسية ،ويكيبيديا

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!