مجتمع

عمالة بنسليمان : تخليد الذكرى الـ17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

نظمت عمالة بنسليمان، اليوم الاثنين، لقاءا تواصليا تمحور حول ” المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: مقاربة متجددة لإدماج الشباب “، تخليدا للذكرى الـ17 لانطلاق هذه المبادرة.

وشكل هذه الحدث، الذي ترأسه عامل اقليم بنسليمان السيد سمير اليزيدي، مناسبة لتكريس دور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعلن عن انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 18 ماي 2005، والتي مكنت من إرساء مجموعة من المفاهيم الجديدة والقيم والمبادئ المتمثلة في حفظ كرامة المواطن وترسيخ الثقة في نفسه وجعله شريكا أساسيا في التنمية، بالإضافة إلى تجسيد ثقافة الشفافية والمحاسبة في مجال تدبير الشأن المحلي.

وعرف اللقاء تقديم حصيلة البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب على مستوى إقليم بنسليمان، من طرف رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة بنسليمان، السيد حسن عابدي، مع تقديم حصيلة أنشطة منصة الشباب من طرف الجمعيات ومقدمي خدمات المواكبة (جمعية مبادرة لدعم الشباب وتنمية التشغيل ببنسليمان).

وهكذا، كشف السيد عابدي أنه تم إنجاز ما مجموعه 161 مشروعا خصص لها غلاف مالي يبلغ 70 مليون و706 ألفا و835 درهما، ساهمت المبادرة منه ب 53 مليون و964 ألفا و45 درهم.

وأوضح أن عدد المشاريع المنجزة في إطار البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، بلغ 29 مشروعا رصد لها غلاف مالي يقدر بنحو 7.270 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 4.144 مليون درهم. وتهم الاستثمارات دعم ريادة الأعمال لدى الشباب، ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وكذا دعم التشغيل.

وعرف اللقاء التواصلي، تنظيم معرض للشباب المستفيدين من المبادرة بساحة عمالة إقليم بنسليمان.

وتجدر الإشارة إلى أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية قد تميزت بتركيز برامجها على معالجة جملة من التحديات الاجتماعية، لاسيما محاربة الإقصاء والهشاشة وتثمين الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة وتشجيع التشغيل الذاتي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: