Site icon علاش بريس

مؤسسة إماراتية تمول البنية التحتية للقطار فائق السرعة بالمغرب

وقّع صندوق أبو ظبي للتنمية الإماراتي اتفاق قرض جديدا مع المكتب الوطني للسكك الحديدية لتمويل البنية التحتية لمشروع القطار فائق السرعة “TGV”، الذي سيربط بين طنجة والدار البيضاء، بقيمة 40 مليون دولار.

ونقلت وسائل إعلام إماراتية عديدة خبر الاتفاق الجديد الذي وقّعه عن الجانب المغربي كل من وزير الاقتصاد والمالية منتهية ولايته والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية “ONCF” إلى جانب المدير العام لصندوق أبو ظبي للتنمية في حفل نظم بالعاصمة الإماراتية.

ويدخل القرض الجديد، حسب ما كشفت عنه المصادر ذاتها، ضمن دفعة ثانية من الدعم المالي بعد الأولى التي كان قد قدّمها الصندوق التنموي الحكومي الإماراتي سنة 2010 بقيمة قاربت 100 مليون دولار في إطار آليات التمويل الخارجية التي اعتمدت في إنجاز المشروع السككي؛ وذلك إلى جانب الاعتمادات المالية للدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى التمويل الذاتي والهبات المحصل عليها في إطار التعاون الدولي.

ونشر صندوق أبو ظبي للتنمية، الذي يمثل الذراع المالية التي تمول بها حكومة الإمارات المشاريع التنموية والاجتماعية في الدول النامية، على موقعه الإلكتروني تفاصيل الاتفاق بشأن تمويل مشروع القطاع فائق السرعة الذي سيتم الانتهاء من أشغال تهيئته سنة 2018، حسب الموعد المعلن عنه سلفا.

 

Exit mobile version