أخبارسياسة

اقتحام باحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين وإدانة عربية من المغرب والسعودية ومصر والأردن

جاء الحادث ، خلال شهر رمضان المبارك وعشية عيد الفصح اليهودي ، وسط مخاوف من اندلاع التوترات المتصاعدة خلال عام من العنف الإسرائيلي الفلسطيني المتصاعد في المسجد الأقصى ، المعروف لليهود باسم جبل المعبد.

غزة/وكالات

اقتحمت الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى في القدس بقوة قبل فجر يوم الأربعاء واشتبكت مع المصلين ، مما أثار تنديدات من دول عربية وردود فعل غاضبة في الضفة الغربية المحتلة وضربات عبر الحدود في غزة.

جاء الحادث ، خلال شهر رمضان المبارك وعشية عيد الفصح اليهودي ، وسط مخاوف من اندلاع التوترات المتصاعدة خلال عام من العنف الإسرائيلي الفلسطيني المتصاعد في المسجد الأقصى ، المعروف لليهود باسم جبل المعبد.

وأطلق نشطاء فلسطينيون تسعة صواريخ على الأقل من غزة على إسرائيل خلال الليل ، مما أدى إلى ضربات جوية من إسرائيل استهدفت ما قالت إنها مواقع إنتاج أسلحة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على القطاع الساحلي المحاصر.

ولم تعلن حماس مسؤوليتها عن الهجمات الصاروخية لكنها قالت إنها جاءت ردا على الغارة الإسرائيلية على الأقصى حيث أدت اشتباكات عام 2021 إلى اندلاع حرب مع غزة استمرت 10 أيام.

في الوقت الذي هزت فيه انفجارات الأرض من الغارات الجوية غزة ، قال شهود إن الدبابات الإسرائيلية قصفت أيضا مواقع حماس. وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي دانييل حجاري “لسنا مهتمين بالتصعيد لكننا مستعدون لأي سيناريو”.

مع فجر اليوم ، ومع الجهود الدولية الجارية لتهدئة الوضع ، بدا أن التوترات قد هدأت في الأقصى ، حيث قضت حشود كبيرة من المصلين الليل كما هو شائع خلال شهر رمضان.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن 12 فلسطينيا أصيبوا بجروح خلال الغارة ، بما في ذلك الرصاص المطاطي والضرب ، في اشتباكات مع الشرطة. وأضافت أن القوات الإسرائيلية منعت مسعفيها من الوصول إلى المنطقة.

وأضاف أن 12 فلسطينيا أصيبوا بجروح خلال الغارة ، بما في ذلك الرصاص المطاطي والضرب ، في اشتباكات مع الشرطة  وأن القوات الإسرائيلية منعت مسعفيها من الوصول إلى المنطقة.

وقال فهمي عباس ، أحد المصلين في المسجد ، “في ساحة الجزء الشرقي من المجمع ، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية ، لقد كان مشهدًا لا أستطيع وصفه”. ثم اقتحموا الداخل وبدأوا في ضرب الجميع. واحتجزوا الناس ووضعوا الشباب على الأرض ووجهوا إلى الأرض بينما استمروا في ضربهم.

وجاء في تقرير للجزيرة

قوات الاحتلال تعتدي على المعتكفات في المسجد الأقصى (رويترز)

كان الاقتحام حصيلة اعتداءات قوات الاحتلال على المعتكفين الفلسطينيين منذ بداية شهر رمضان المبارك، حيث اعتدت عليهم 4 مرات، وطردتهم من المسجد الأقصى ومنعت اعتكافهم 3 مرات، لكن الاقتحام الأخير كان الأشد، وفق ما أكده شهود عيان للجزيرة نت حين لخصوا ليلتهم قائلين “نجونا بمعجزة”.

لإعمار المسجد الأقصى في مواجهة اقتحام عيد الفصح العبري غدا الخميس اعتكف مئات الفلسطينيين العزّل داخل المصلى القبلي جنوبي المسجد بعد انتهاء صلاة تراويح 14 رمضان، وأغلقوا على أنفسهم أبواب المصلى لمنع إخراجهم من قبل شرطة الاحتلال، حيث نجحت تلك الطريقة قبل 3 أيام في الثاني من أبريل/نيسان الجاري.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ، لم يتم التحقق منها بشكل مستقل، انفجار الألعاب النارية والشرطة وهي تضرب الناس داخل أحد مباني المسجد. وأظهر تسجيل مصور للشرطة دخول الشرطة المبنى بينما انفجرت مفرقعات في الظلام.

وقالت شرطة الاحتلال في بيان لها ، إن وحدات الأمن أجبرت على دخول المجمع بعد أن حبس ما أسمته محرضون مقنعون أنفسهم داخل المسجد بالألعاب النارية والعصي والحجارة.

وقالت الشرطة إنه “بعد فشل العديد من المحاولات المستمرة لإخراج الأفراد من المسجد باستخدام الحوار ، أجبرت الشرطة على دخول المجمع لإخراج الأفراد”.

وقال البيان “طوال تواجد قوات الشرطة في المجمع ، تم إلقاء الحجارة وتفجير العديد من المفرقعات النارية داخل المسجد من قبل العديد من المخالفين للقانون ومثيري الشغب” ، مضيفا أن ضابطي شرطة أصيبا.

ضمت صفوف المعتكفين رجالا ونساء من الشبان وكبار السن وحتى بعض الأطفال من القدس والداخل المحتل والضفة الغربية، والذين واصلوا صلاة القيام وتلاوة القرآن رغم قطع الكهرباء والإنارة عنهم، لكنهم فوجئوا بأعداد كبيرة من قوات الاحتلال الخاصة تقتحم المصلى من جهة المكتبة الختنية (تحت الأرض)، وعيادة المسجد الأقصى (شرقي القبلي)، وتبدأ بإطلاق قنابل الصوت الغاز والمطاط وتعتدي بالضرب المبرح عليهم ثم تعتقل نحو 500 شاب، وتفرغ المصلى تماما قبيل صلاة الفجر.

وتقول إحدى المعتكفات للجزيرة نت (الاسم محفوظ لدواع أمنية) إنها جاءت مع والدتها وشقيقتها من مدينة نابلس للاعتكاف في المسجد الأقصى، ولم تتوقع أن يقتحم المصلى بتلك الطريقة بسبب أعداد المعتكفين، ومر منتصف الليل دون حدوث شيء، لكن قوات الاحتلال اعتلت سطح المصلى بعد الساعة الواحدة، فاضطرت المعتكفات إلى التقدم داخل المصلى (جنوبا) والانزواء جانبا لحماية أنفسهن، وشرعن في الدعاء جهرا لتثبيت المعتكفين.

رأيت الموت بعيني، ونطقت الشهادتين، بكينا ورجفنا من الخوف، وتخضبت ملابسنا بدماء الشبان”، هكذا وصفت الشابة المعتكفة اللحظات الأولى بعد اقتحام قوات الاحتلال وسط الظلام الدامس الذي بددته المفرقعات النارية التي أطلقها الشبان لمنع الاقتحام، وتقول إن الشبان شكلوا درعا بشريا حول النساء المعتكفات لحمايتهن، وتحصنوا بمقاعد بلاستيكية.

وانقضّت قوات الاحتلال على الشبان تضربهم عشوائيا بالهراوات والدروع والكراسي وتصعقهم بالكهرباء دون رحمة أمام النساء اللواتي تكدسن فوق بعضهن البعض بعد محاصرتهن ومنعهن من الحركة أو الكلام أو التصوير.

وتقول شاهدة العيان إن إحداهن رأت شقيقها وهو يعذب، وأخرى مسنة صرخت من الألم بعد إجرائها عملية جراحية حديثا، وتضيف “امتلأ المكان بالغاز واختنق الجميع، أطلقوا القنابل المطاطية على أجساد الشبان مباشرة، كل من يتحرك كانوا يدوسونه بأقدامهم”.

فيديو متابعة الأقصى قوات الاحتلال الخاصة تنهال على المعتكفين بالضرب بالهراوات خلال اقتحام المصلى القبلي

 

يذكر أن المملكة المغربية في شخص وزارة الشؤون الخارجية ،أدانت بشدة، اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين وترويعهم خلال شهر رمضان المبارك، عبر بلاغ نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني الرسمي وعظمته وكالة المغرب العربي للأنباء ،جاء فيه:

تؤكد المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها – صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله – لجنة القدس، على ضرورة احترام الوضع القانوني والديني والتاريخي في القدس والأماكن المقدسة والابتعاد عن الممارسات والانتهاكات التي من شأنها أن تقضي على كل فرص السلام بالمنطقة.
تؤكد المملكة المغربية رفضها لمثل هذه الممارسات التي لن تزيد الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلا تعقيدا وتوترا وتقوض جهود تحقيق التهدئة وإعادة بناء الثقة.

كما أدانت المملكة السعودية هذا الهجوم ببيان نشرته بتويتر جاء فيه:

بيان | توضح وزارة الخارجية أن المملكة العربية السعودية تتابع بقلقٍ بالغ اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى الشريف، والاعتداء على المصلين، واعتقالها عددٍ من المواطنين الفلسطينيين.

ومن جهتها قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان: “أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية فجر الأربعاء 5 إبريل الجاري، اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف، وما صاحب ذلك من اعتداءات سافرة أدت إلى وقوع إصابات عديدة بين المصلين والمعتكفين، بما فيهم من النساء، في انتهاك لجميع القوانين والأعراف الدولية”.

وفي بيان للمملكة الأردنية “”أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بأشد العبارات إقدام شرطة الاحتلال الإسرائيلية على اقتحام المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف والاعتداء عليه وعلى المتواجدين فيه، مطالبةً إسرائيل بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم القدسي الشريف فوراً”.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!