أخبار

التخييل في الرواية

عمر ملوك
مع تنوع أشكال الخطاب من المحكي إلى الروائي، يبرز التخييل بأنواعه ومظاهره كعنصر رئيسي لإضفاء الطابع الجمالي عبر تحرير الزمن الحكائي ووصولا إلى الإحالات الرمزية، بل ذهب عديد المختصين في مجال الأدب إلى اعتبار الرواية جنس من التخييل، فهو ليس متضمنا فيها بهذا المعنى بل هو أشمل وأكبر وأعمق، لم لا وهو يتمظهر جليا في عديد الأجناس الأخرى كالسيناريو في مجال السينما و التصوير الفيلمي، وفي المبنى الشعري المتمظهر في قصائد عديد الشعراء وغيرها من الأجناس التي يلعب فيها عنصر التخييل دورا جاذبا وأساسيا لإضفاء نوع من التفاعل و الجمال و العمق السردي.
1. فما مفهوم التخييل؟
2. ما أنواع التخييل ؟
3. ما مظاهر التخييل ؟ ماهي العناصر التي تحقق التخييل في الرواية ؟
مفهوم التخييل:
يعتبر العديدون أن التخييل هو نوع من الإيهام فهو إستراتيجية لجذب المتلقي نحو عوالم مغايرة لكن ممكنة التحقق، اذن فالتخييل هو إعادة تشكيل للواقع بشكل مغاير، وباعتبار الرواية جزءا من التخييل فإن الرواية بهذا المعنى أصبحت قصة مضللة.
فهل التخييل في هذا السياق يعتبر نوعا من أنواع المخادعة؟
التخييل خطاب يلجأ إلى الواقع ليفرغه من دلالاته المرجعية الحقيقية ويحمله بدلالات متخيلة لتدعيمه أو توضيحه أو تفسيره على نحو مغاير أكثر جمالا وتشويقا وإثارة، حيث تتحول فيه اللغة العادية إلى لغة مجازية و الكلام العادي إلى كلام مشفر له دلالات، وهو ما يحقق عنصر الإستذهان عبر اثارة ذهن المتلقي وبالتالي تحقيق رغباته الوجدانية.فإذا كان الفعل التواصلي بين المرسل و المستقبل يقوم على اشارات من نوعين: مباشرة و غير مباشرة، فإن الإشارات غير المباشرة باعتبارها لغة مجازية هي بالضرورة موضوع للتخييل.
أنواع التخييل:
ميز الناقد الفرنسي جيرار جينيت بين نوعين من الخطاب: خطاب قولي خلو من التخييل فالسيرة الذاتية مثلا عملية الجذب التي تحققها مبنية علة قوة المضمون وليس على الشكل. أما النوع الثاني من الخطاب فهو الخطاب السردي القائم على التخييل وهذا النوع لا يكتفي بعرض حدث واقعي بل يضيف تقنيات سردية كاللغة المجازية التي تخلق من الحدث مادة جديدة، مادة شيقة وأكثر إثارة.
ويميز الناقد جيرار بين نوعين أساسيين: نوع يروي عالما افتراضيا يتداخل فيه الواقع بالخيال، ونوع اخر يروي أحداث عجائبية غير ممكنة الوقوع كرواية *ألف ليلة و ليلة*.
مظاهر التخييل:
وهي مجموع العناصر التي تحقق التخييل في الرواية، ونتطرق إلى بعض هذه العناصر:
1/ تحوير الزمن : سواء من خلال الإحتفاظ بالمتن الحكائي حيث احترام الترتيب الواقعي للإحداث كما وقعت، أو من خلال تحوير الزمن في المبنى الحكائي حيث ترتيب الأحداث لا ينطبق مع الواقع حسب رواية الكاتب أو رؤيته الخاصة.
2/ أنسنة المكان: تحويل المكان إلى مكان يحس ويشعر و يتحدث – مكان مغلق يدل على تقييد الحرية- مكان مفتوح يعني التيه و الضياع.
3/ ورود إشارات على الغلاف الخارجي تدل على جنس العمل-قصة قصيرة- رواية- وجود لفظ يحيل إلى ما هو غير حقيقي –لأسماء الشخصيات – أسلوب الخطاب المباشر –الإحالات الرمزية – أسلوب الإفتتاحيات *كان يا مكان ….- يحكى أن … *
المراجع:
• * فضاء المتخيل مقاربات في الرواية * لحسين خمري.
• * بنية الشكل الروائي الفضاء الزمن و الشخصية * حسن بحراوي.
• * زمن الرواية * جابر عصفور.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!