مجتمع

الضايات تطمر في الزيايدة ووكالة الحوض المائي والقائد يقومون ب”عين ميكة”

يبدو ان يد وكالة الحوض المائي لابي رقراق والشاوية، تكيل بمكيالين في تعاملها مع المواطنين، اذ اضحى المواطنون عندها فئات وهو ما ينطبق عليه الامر بجماعة الزيايدة ببنسليمان.

وتعد عملية طمر الضايات ومجاري المياه والمستنقعات المؤقتة والدائمة بواسطة اكوام من الاتربة ظاهرة كبيرة باقليم بنسليمان.

وخير دليل على هذا ما عاينته الجريدة على مستوى النقطة الكيلوميترية 5 بطريق سيدي بطاش على مستوى مقر جماعة وقيادة الزيايدة والسوق الاسبوعي، يثير انتباهك قيام تعاونية فلاحية على وضع العشرات من اكوام الاتربة من اجل طمر “ضاية” عمرها مئات السنين في صمت مطبق للوكالة ولقائد قيادة الزيايدة الذي يمر على هاته الارض صباح مساء.

ونذكر مدير الوكالة الذي لا يغادر مكتبه الى في اتجاه منزله ان هاته الارض لم يتبق منها الاجزء صغير حيث تم تحويلها الى مطرح للأتربة استعدادا لتحويلها الى مباني بالاسمنت المسلح ولم يقم بارسال شرطة المياه الى عين المكان لاتخاذ المتعين، وهنا نحيطكم السيد المدير رفقة قائد قيادة الزيايدة ان الارض التي نتكلم عنها خرجت من zone RA اي منطقة فلاحية واضحت الان وفق تصميم التهيئة الجديد لجماعة الزيايدة الى zone RB اي منطقة حضرية يمنع فيها البناء، وان الابنية المسجلة والتي ذكرت في تصميم التهيىئة هي السجن المدني والسوق الاسبوعي وجماعة الزيايدة وتعاونية سهب العسل فقط.

وما يقع بهذه البقعة التي اصلا ليست في ملكية من يعبث بها تدل على ان المسؤلين على قطاع الماء لا تهمهم الموارد المائية والبيئة، وهنا نذكركم بان القانون يمنع العبث بمنابع المياه والبحيرات والاودية والشعب وما الى ذلك

وان الضهير رقم 1.95.154 الصادر سنة 1995  أن «الماء ملك عام، ولا يمكن أن يكون موضوع تملك خاص، مع مراعاة مقتضيات الباب الثاني بعده».

وينص الظهير نفسه على أن «الحق في استعمال الماء يمنح وفق الشروط المحددة في هذا القانون. وتدخل في عداد الملك العام المائي جميع الطبقات المائية، سواء كانت سطحية أو جوفية، ومجاري المياه بكل أنواعها، والمنابع كيفما كانت طبيعتها؛ والبحيرات والبرك والسبخات، وكذا البحيرات الشاطئية والمستنقعات المالحة والمستنقعات من كل الأنواع التي ليس لها اتصال مباشر مع البحر.

ولمزيد من الاحاطة نترك لكم هاته الصور مع فيديو يظهر لكم الحقيقة كاملة.

لنا عودة للموضوع …

اضغط هنا لمشاهدة الفيديو


اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!