سياسة

“بورتري” ياسين عوكاشا .. أصغر برلماني بجهة الدار البيضاء سطات

من يكون ياسين عوكاشا

هو ابن المرحوم مصطفى عوكاشا، مارس سياسة منذ نعومة أظافره إن لم نقل انه رضعها مند صغره، تلقى تكوين سياسي بالمعهد السياسي بعاصمة الأنوار باريس، وحاز على ماستر في العلوم السياسية، بمعهد الدراسات السياسية بباريس، كما تقلد مجموعة من المهام والتجارب داخل جمعية الطلبة المغاربة في فرنسا، أثناء مقامه الدراسي بفرنسا.

ياسين عوكاشا والمسؤولية السياسية

فور دخوله للمغرب سنة 2016 التحق ياسين عوكاشا بحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي يعد والده المرحوم مصطفى عوكاشا من المؤسسين.

وفي سنة 2017 وبعد ترأس عزيز أخنوش للحزب، تقلد ياسين عوكاشا لتجربة جديدة داخل الشبيبة التجمعية حيث نال مسؤولية رئاسة الشبيبة الجهوية التجمعية على مستوى جهة الدار البيضاء سطات. بالإضافة الى عضوية داخل المكتب الوطني للشبيبة التجمعية.

وساهم ياسين عوكاشا خلال أربع سنوات على رأس المسؤولية في تطوير وتأطير وتأسيس وتنظيم الشباب التجمعي، وتتويجا لهذا المسار التنظيمي نال ياسين عوكاشا ثقة الحزب ومعه ثقة عزيز أخنوش في الشباب حيث ترشح لمنصب نائب برلماني عن دائرة بن سليمان بالإضافة الى عضوية جماعة مالين الواد، حيث تمكن ياسين والملقب أخنوش جونيور، من الظفر بالمقعد البرلماني محطما الرقم القياسي في عدد الأصوات بالنسبة للحزب، حيث نال أكثر من 18 ألف صوت، كما تمكن من الفوز برئاسة جماعة مالين الواد بالأغلبية المطلقة ب 18 على 18 صوت. 

طموح ياسين عوكاشا

وأظهرت نوعية التجربة السياسية التي خاضها ياسين عوكاشا، انه أصغر برلماني بجهة الدار البيضاء سطات، التي تعد أكبر جهة بالمملكة ورئيس جماعة في نفس الوقت.

شاب ذو طموح نال ثقة الحزب ورئيسه كما قلنا سابقا وهذا يبين إن ياسين من طينة الشباب الذين دفع بهم عزيز أخنوش ودعمهم وشجعهم على السياسة.

وهو ما يمكن اعتباره تحول جدري في صناعة النخب الحزبية داخل الأحزاب إذ يعد عزيز أخنوش أول رئيس حزب يدفع ويساند الشباب

من الأمور الأساسية التي سيشتغل عليها ياسين عوكاشا والتي تبناها في برنامجه هي التنمية القروية داخل إقليم بن سليمان وخاصة داخل جماعة مالين الواد التي توحي الرؤية حولها إن تتحول الى قطب صناعي مستقبلا متعلق بتحويل المواد الغذائية والفلاحية مما سيخلق تنمية محلية

كما تتبنى الرؤية المستقبلية المقبلة لياسين عوكاشا في خلق قرية نموذجية بتراب الجماعة، وان تتوفر على مدار حضري وسوق نموذجي ومنطقة صناعية صغيرة ومجموعة من المرافق الرياضية والثقافية والبيئية. وانه قد يقع الاختيار على منطقة ولاد مومن لكونها لا تبعد عن المجال الحضري للدار البيضاء بأقل من 12 كلم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!