أخبارإقتصادجهاتسياسة

رؤساء جماعات بإقليم بن سليمان من بينهم أصغر رئيسة بالمغرب يضعون أيديهم على قلوبهم

متابعة طاقم علاش بريس

ملتمسات إقالة في دورة أكتوبر تم وضعها فوق مكتب العامل الجديد

تعيش مجموعة من الجماعات بإقليم بن سليمان، فوق صفيح ساخن، على بعد أيام قليلة من انعقاد دورة أكتوبر، التي يسعى خلالها العديد من أعضاء المجالس الجماعية على الإطاحة برؤساء جماعاتهم، من خلال تقديم ملتمسات للرؤساء بتقديم استقالتهم من تسيير المجالس الجماعية، تطبيقا لنص المادة 70 من القانون التنظيمي رقم 14- 113 المتعلق بالجماعات والذي يتمحور بالأساس حول إقالة الرئيس.

وفي هذا السياق، سارع نحو 12 عضوا من أصل 15 عضو بالجماعة القروية أولاد علي الطوالع، التي ترأسها إكرام بوعبيد أصغر رئيسة جماعة بالمغرب، برفع ملتمس الإقالة مصحح الامضاءات إلى عامل الإقليم الجديد سمير اليزيدي، مطالبين بإدراج الملتمس نفسه، في جدول أعمال الدورة العادية لأكتوبر المقبل، وهو الملتمس الذي ينتظر أن يطيح بأصغر رئيسة بالمغرب من رئاسة جماعة تعاني الويلات على مستوى البنية التحتية والمرافق. وتعيش إكرام بوعبيد على اعصابها، على الرغم من كونها كانت تتوفر على اغلبية جد مريحة بعد ان فاز الحزب الذي تنتمي اليه بأغلب المقاعد بالجماعة 9 من أصل 15.

وغير بعيد عن جماعة أولاد علي الطوالع، يقوم شقيق إكرام بوعبيد، خليل بوعبيد بمعية 11 مستشار من أصل 15، بقيادة انقلاب على رئيس الجماعة، محمد طهير المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار. واستغل الأعضاء المنقلبون على الرئيس غيابه عن الجماعة، من اجل أداء مناسك الحج، ووقعوا ملتمس إقالته، وتم رفعه إلى عامل الإقليم من أجل إدراجه ضمن جدول دورة أكتوبر المقبلة، كما تم الاتفاق على اعلان المستشار علال فكري عن الاتحاد الاشتراكي كرئيس مستقبلي للجماعة، وإعطاء المستشار خليل بوعبيد منصب النائب الأول للرئيس.

وفي جماعة بئر النصر، الملقبة بقندهار الشاوية، يضع نوفل الصفصاوي رئيس الجماعة، يده على قلبه بسبب تحركات تشير كلها الى اتفاق مسبق بين الأعضاء، على تقديم ملتمس الى عامل الإقليم من اجل ادراجه كنقطة في دورة أكتوبر يقضي بإقالة رئيس الجماعة، وعدم انتظار ما ستسفر عنه احكام الشكايات المقدمة ضد الرئيس، والمتعلقة كلها بخروقات في التسيير وتبذير المال العام، بالإضافة الى الاحكام القضائية النهائية في حق الرئيس، والمتعلقة بالسياقة في حالة سكر والتسبب في حادث سير مع جنحة الفرار.

هذا ويشار ان جماعة احلاف كانت أول جماعة بالإقليم تم تغيير رئيسها، بعدما تم انتخاب الغليمي خريشفة من التجمع الوطني للأحرار، رئيسا جديدا للجماعة القروية احلاف التابعة ترابيا لعمالة بن سليمان، بعد إجراء انتخابات جزئية بالجماعة.
وجاء انتخاب الغليمي خريشفة لسد الفراغ بعد أن أصبح منصب الرئيس شاغرا إثر مقتضيات القرار النهائي الصادر عن محكمة النقض بالرباط، تحت عدد 885/8 الصادر بتاريخ 6/6/2018 موضوع الملف عدد 23992/6/3/2016 والقاضي برفض طلب النقض المقدم من قبل المدعو الحاج زايد بصفته الحالية رئيسا لجماعة أحلاف للقرار الاستئنافي عدد 4864/2016.

وانتقلـت الرئاسـة بكيفيــة سلسة إلــى الغليمي خريشفة الـذي كان في صفـوف المعارضــة فــي فتـرة الرئيس السابق، إذ ترشح بدون منافس فحصل على الرئاسة بـ 16 صوتا من أصل 16 بجماعة احلاف، بما فيهم النواب الذين ينتمون الى فريق الاتحاد الاشتراكي الذي كان ضمنه رئيس الجماعة السابق وكانوا يشكلون اغلبية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!