سياسة

السحر ينقلب على الساحر بجماعة الشراط .. ترشح ابراهيم بلغازي بالدائرة 7 قانوني “وثيقة”

يبدو ان السحر انقلب على الساحر بجماعة الشراط، ولم يعد ينفع استخدام الاساليب القذرة للفوز بالمقعد الجماعي، امام قوة وامكانيات عدد من المرشحين القادمين بقوة من أجل التغيير بالجماعة.

مناسبة الكلام، يحيلنا على ما شهده مقر قيادة الشراط، التي عرفت في حدود 11.30 من صباح اليوم الاربعاء، تقدم وكيلة الائحة الاضافية لحزب الاستقلال بالدائرة 07 بجماعة الشراط، من أجل سحب ترشيحها بايعاز من مرشحين تحسسا خطر السقوط في الانتخابات حتى قبل بدايتها.

غير ان غباء البعض وجهله بالقانون، هذا الاخير الذي يحمي المرشحين من مثل هاته الممارسات، حيث كان جواب قائد الشراط كقطعة ثلج، بدعوى ان سحب الترشيح لابد ان يتم بحضور وكيل اللائحة ابراهيم بلغازي، وان يعبر صراحة عن رغبته في سحب الترشيح.

ولم تتقبل بعض الجهات رفض القائد وحاولت الضغط عليه من اجل وضع ابراهيم بلغازي مرشح الاستقلال في مأزق قانوني وعدم ترشحه من أجل اخلاء الساحة لمرشح رئيس الجماعة، ليعمد القائد على الاتصال بابراهيم بلغازي ويخطره بالامر غير ان بلغازي تمسك بترشحه ورفض سحب ترشيح وكيلة اللائحة النسائية. ليضعهم القائد امام الامر الواقع.

ومن أجل تنوير البعض فالفصل الثاني من القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية كما تم تعديله، في باب تسجيل الترشيحات ورفضها.

فالمادة 9 تنص صراحة على أنه

تسلم السلطة المكلفة بتلقي التصريحات بالترشيح لوكيل كل لائحة أو لكل مترشح وصلا مؤقتا عن إيداع الترشيح.

تسلم السلطة المذكورة لوكيل كل لائحة أو لكل مترشح وصلا نهائيا في ظرف 48 ساعة من إيداع الترشيح إذا كانت تتوفر في المترشح أو المترشحين الشروط القانونية المطلوبة ما عدا في حالة الرفض المنصوص عليها في الفقرات الأولى والثانية والثالثة من المادة 8 أعلاه، وتسجل الترشيحات بحسب تاريخ تلقيها، ويثبت رقم تسجيلها في الوصل النهائي المتعلق بكل منها.

يبلغ رفض الترشيح، الذي يجب أن يكون معللا، بكل وسيلة من وسائل التبليغ القانونية، ومقابل وصل إلى وكيل اللائحة أو إلى المترشح المعني بالأمر. ويتم التبليغ حالا في العنوان المبين في التصريح بالترشيح.

في حالة وقوع نزاع يتعلق بتسجيل ترشيح فردي أو لائحة ترشيح، يمكن للمترشح أو للمترشحين المعنيين أن يمارسوا حق الطعن ضمن الشروط المقررة في هذا القانون التنظيمي.

يمكن سحب لائحة ترشيح أو تصريح فردي بالترشيح من طرف الوكيل أو المترشح خلال الأجل المحدد لإيداع الترشيحات. كما يمكن سحب ملف ترشيح تضمن أخطاء مادية وتعويضه بملف جديد داخل نفس الأجل. ولا يمكن سحب أي ترشيح بعد انصرام هذا الأجل.

يسجل سحب الترشيح وفقا لنفس الكيفية المتبعة في التصريح.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!