أخبارأنشطة ملكيةسياسةمجتمع

رسالة ملكية سامية من الملك محمد السادس الى الأساتذة المؤلفين للمؤلف الجماعي ” تثمين القرار الإسباني بخصوص مقترح الحكم الذاتي”

هذا المجهود العلمي  الأكاديمي القيم، الذي لا شك فيه  سيثري خزانة العلاقات المغربية الإسبانية لاسيما فيما يتعلق بمسار استكمال الوحدة الترابية لمملكتنا والتعريف به إقليميا ودوليا خاصة في ظل التحولات الجيوسياسية الدولية الراهنة.

 

تلقى  الاساتذة الأجلاء بجامعة ابن طفيل: أد.محمد هموش، كلية اللغات والآداب والفنون، القنيطرة. أد.زكرياء الرجراجي، كلية العلوم القانونية والسياسية،القنيطرة، .أ.أمين صوصي علوي، كلية اللغات والآداب والفنون، القنيطرة ،  على إصدارهم مؤلفا جماعيا حول العلاقات المغربية الاسبانية بـعنوان ” تثمين القرار الإسباني بخصوص مقترح الحكم الذاتي”، رسالة سامية من الملك محمد السادس، عبّر فيها جلالته عن كامل رضاه عن هذا الاصدار العلمي .

 

ومما جاء في الرسالة الملكية السامية المؤرخة في 23 ذي القعدة 1444 الموافق ل 12 يونيو 2023 :

“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

وبعد، فقد تلقينا بكل ترحيب واهتمام نسخة من مؤلفكم الجماعي ” تثمين القرار الإسباني بخصوص مقترح الحكم الذاتي”، التي رفعتموها إلى جنابنا الشريف على سبيل الإهداء.

وإننا لنشكركم على مبادرتكم الطيبة هاته وعلى ما تضمنته رسالتكم المرفقة من صادق عبارات الولاء والإخلاص لجلالتنا ،مقدرين هذا المجهود العلمي  الأكاديمي القيم، الذي لا شك فيه  سيثري خزانة العلاقات المغربية الإسبانية لاسيما فيما يتعلق بمسار استكمال الوحدة الترابية لمملكتنا والتعريف به إقليميا ودوليا خاصة في ظل التحولات الجيوسياسية الدولية الراهنة.

مع صادق متمنياتكم لكم،ولكل من ساهم في انجاز هذا العمل الأكاديمي الجاد،بموصول التوفيق والعطاء،مشمولين بسابغ عطفنا ورضانا”

ويروم هذا الكتاب تحليل التحول التاريخي في الموقف الإسباني تجاه ملف الصحراء المغربية بناء على دراسة “ميكانيكا” تاريخ العلاقات المغربية الإسبانية و التي نجح المغرب في الاستفادة عبر فهمه العميق لطبيعة تحولاتها في بناء استراتيجيات دبلوماسية مرنة تمزج بين القوتين الناعمة و الصلبة لتذويب الخلافات والحفاظ على ما تحققه من مكتسبات تجاه أي تحولات جيوسياسية مستقبلية محتملة.

 

وحول هذه الرسالة الملكية السامية ،دون الاستاذ محمد هموش على صفحته الرسمية بالفيسبوك “تلقينا ببالغ السرور اليوم 13 يونيو 2023 رسالة سامية من صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بمناسبة اصدارنا كتاب حول العلاقات المغربية الاسبانية الموسوم بــ ” تثمين القرار الإسباني بخصوص مقترح الحكم الذاتي”.

وأضاف الاستاذ محمد هموش “وإذ نرفع لجلالته أسمى عبارات الشكر والامتنان على التفاتته الكريمة و تشجيعه لما نقوم به من بحث أكاديمي. والله نسأل ان يوفقه لما يحبه ويرضاه وأن يديم على جلالته موفور الصحة والعافية.”

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!