أخبارأنشطة ملكيةإقتصادجهاترأيمجتمع

ظاهرة احتلال الملك العمومي

المصطفى العسال :
تعرف مدينة بنسليمان كغيرها من المدن المغربية ظاهرة احتلال الملك العمومي بدون سند قانوني و بدون دفع تعويضات للجماعة .

ظاهرة اصبحت حدتها تتزايد يوما بعد يوم و صار من اللازم التعامل معها بجدية و البحث عن حلول ناجعة و دائمة لها و ذلك باشتراك السلطات المحلية و المجتمع المدني و القيام بحملات توعوية و زجرية .

في مدينة بنسليمان عندما نقوم بجولة في الشارع الرئيسي اول ملاحظة نخرج بها هي تمدد المقاهي و بعض المتاجر و المطاعم الى خارج حدود البنايات المخصصة لها بمسافات كبيرة لتلحق الحيز ما بينها و بين الارصفة لفضائها الخاص ما يدفع بالراجلين للمشي جنبا الى جنب مع السيارات و الشاحنات الشيء الذي يتسبب في حوادث و ازدحام في حركة مرور المركبات .و هناك مقاهي استولت على حدائق صرف عليها من المال العام و الحقتها بفضائها و لا نعلم هل يتوفر اصحابها على تراخيص من الجماعة و هل يؤدون الثمن الحقيقي مقابل هذا الاستغلال.

وسط الاحياء تتجلى ظاهرة احتلال الملك العمومي بوضوح اكبر اذ هناك ورشات للميكانيكيين و اصحاب محلات اللحامة و صباغة االسيارات و صانعي الافرشة تحتل مساحة قد تصل لاضعاف المكان الاصلي المخصص لها .

في حي للا مريم توسيع  و النجمة تتواجد كميات كبيرة من مواد البناء معروضة للبيع جعلت من الفضاء المحيط بها مقالع و اوراش دائمة و موقف للاليات الثقيلة مستغلة تواجد اراضي خاصة خالية و حدائق و خلقت منها ما يسمى الكلسات .

و علاقة بهذا الموضوع هناك اوراش كثيرة للبناء يؤدي اصحابها فعلا واجبات الاحتلال المؤقت للملك العام للجماعة لكنهم لا يلتزمون غالبا بالمساحة المرخص لهم باستغلالها .

و لقد استحسنت الساكنة الحملة التي قام بها عامل الاقليم سابقا و باركتها لكنها فوجئت بعدم استمرارها و عودة الوضع الى سابق عهده .

لذا نرجو من كل السلطات ممثلة في عامل الاقليم و مصالح بلدية بنسليمان ان تاخذ الظاهرة على محمل الجد و تبادر الى محاربتها لما فيه صالح المواطن و الجماعة عن حد سواء 

فبخنق هذه الظاهرة ستحصل الحماعة على عائدات اضافية تستثمرها في مشاريع عامة اخرى و سيحصل المواطن على فضاء اوسع و اجمل .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!