أخبارإقتصادجهاتسياسة

محمد بنشتوكية خلفا لربيع لمباركي بالمجلس الاقليمي لابن سليمان

كمال الشمسي (بن سليمان)
يجري المجلس الإقليمي لبن سليمان، صباح يوم غذ الاثنين، دورة استثنائية مخصصة لتعويض مقعد النائب الأول للرئيس ربيع لمباركي، الذي تم اقالته فور انتخابه رئيسا لجماعة مليلة، خلفا لعمه، محمد لمباركي المعتقل خلف اسوار سجن عكاشة على خلفية مند شهر ابريل 2015، على خلفية ارتكابه لخروقات مالية إدارية بالجماعة التي ظل يراسها لأزيد من عقدين من الزمن.
وعلمت الصباح من مصادر عليمة، انه جرى الاتفاق بين الأغلبية على التحاق محمد بنشتوكية المنتمي لصفوف المعارضة عن حزب التجمع الوطني للأحرار بأغلبية المجلس الإقليمي، واسناد له مهمة النائب الثالث للرئيس، التي كان يشغلها عبد الفتاح الزردي عن حزب الاستقلال، الذي سيصبح نائبا ثانيا للرئيس، فيما سيتحصل عبد العالي نايت الذي كان نائبا ثانيا للرئيس على مهمة النائب الأول. وأوردت المصادر، انه سيتم احتفاظ جميع الأعضاء الاخرين بمناصبهم ضمن لجان المجلس الدائمة.
يشار انه مند انتخابه الشهر الماضي رئيسا اصبح ربيع لمباركي في حالة تناف بموجب القانون التنظيمي 112.14، لجمعه بين مهمة رئيس جماعة ومهمة نائب رئيس المجلس الإقليمي، مما جعل السلطات الإقليمية تطبق عليه المادة 16 من القانون سالف الذكر، والتي تنص على أنه تتنافى مهام رئيس، مجلس العمالة أو الإقليم، أو نائب رئيس مجلس العمالة أو الإقليم مع مهام رئيس أو نائب رئيس مجلس جماعة ترابية أخرى أو مهام رئيس، أو نائب رئيس غرفة مهنية، أو مهام رئيس أو نائب رئيس مقاطعة. وفي حالة الجمع بين هذه المهام، يعتبر المعني بالأمر مقالا بحكم القانون من أول رئاسة، أو إنابة انتخب لها وأنه تتم معاينة هذه الإقالة بموجب قرار السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!