سياسة

الدار البيضاء سطات : ثمانية لوائح تتنافس لتمثيل المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم بمجلس المستشارين وحظوظ لياسين الطريقي ابن اقليم بن سليمان

بلغ عدد اللوائح الانتخابية، المتنافسة ضمن الهيئة الناخبة لممثلي المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم بجهة الدار البيضاء سطات، والذين سيدلون بأصواتهم غدا الثلاثاء، بمناسبة انتخابات أعضاء مجلس المستشارين ، ثمانية لوائح .

وحسب معطيات للسلطات المحلية، سيصوت أزيد من 3500 ناخب وناخية، لانتخاب 6 أعضاء بمجلس المستشارين ، لتمثيل المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم بالجهة .

وعلى صعيد مجلس الجهة ، سينتخب 64 ناخبا وناخبة في هذا الاقتراع، مستشارين إثنين كممثلين للجهة بمجلس المستشارين .

وسيتم، خلال هذه العملية، انتخاب الـ 120 عضوا الذين يشكلون مجلس المستشارين وفق القواعد والكيفيات التالية : اثنان وسبعون (72 ) عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية، وثمانية (8) أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

وكانت الحملة الانتخابية برسم هذه الانتخابات قد انطلقت في الساعة الأولى من يوم الثلاثاء 28 شتنبر وتواصلت إلى غاية الساعة الثانية عشرة (12) ليلا من اليوم الاثنين 4 أكتوبر الجاري.

وتبقى الحظوظ كبيرة لمرور الشاب ياسين الطريقي لشغل منصب العضوية في الغرفة الثانية بالبرلمان والمرتب ثانيا خلف عثمان الطرمونية في لائحة الاستقلال، اذ سيكون القاسم الانتخابي هو 583، ويرجح ان يحصل الاستقلال على اصوات تترواح بين 850 و 1000 صوت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: