أخبارسياسة

لأول مرة في تاريخ اليمن: الإعلان الرسمي لقوات صنعاء بقصف إسرائيل

في إعلان هو الأول من نوعه تاريخيا، كما وصفته وسائل الإعلام اليمنية ،أكدت قوات حكومة صنعاء اليوم الثلاثاء رسميا تنفيذ هجوم صاروخي وجوي على الأراضي الفلسطينية المحتلة إسنادا للمقاومة الفلسطينية، وقالت إنه الثالث منذ بدء معركة “طوفان الأقصى” متوعدة باستمرار إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل.

أعلن المتحدث العسكري باسم حركة “أنصار الله”، العميد يحيى سريع، عن إطلاق دفعة من الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة على مواقع إسرائيلية.

وقال سريع اليوم الثلاثاء: “نحن ومن واقع الشعور بالمسؤولية الدينية والأخلاقية والإنسانية والوطنية واستجابة لمطالب شعبنا اليمني ومطالب الشعوب الحرة ونجدة لأهلنا المظلومين في غزة كان لا بد للقوات المسلحة اليمنية أن تقوم بواجبها بالتوكل على الله وانتصارا للمظلومية التاريخية للشعب الفلسطيني العزيز”.

وأضاف: “قامت قواتنا المسلحة بإطلاق دفعة كبيرة من الصواريخِ البالستية والمجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة على أهداف مختلفة للعدو الإسرائيلي في الأراضي المحتلة”.

وتابع سريع: “إن القوات المسلحة اليمنية تؤكد أن هذه العملية هي العملية الثالثة نصرة لإخواننا المظلومين في فلسطين”، مؤكدا على أن “القوات المسلحة اليمنية ستستمر في تنفيذ المزيد من الضربات النوعية بالصواريخ والطائرات المسيرة حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي”.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن «إعلان جماعة الحوثي إطلاق صواريخ ومسيّرات على إسرائيل لم يفاجئنا».

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في بيان اليوم «اعتراض صاروخ أُطلق من منطقة البحر الأحمر» باتجاه إيلات. وقال في بيان: «تم إطلاق صاروخ أرض – أرض باتجاه الأراضي الإسرائيلية من منطقة البحر الأحمر، وتم اعتراضه بنجاح بواسطة نظام الدفاع الجوي المضاد للصواريخ آرو (السهم)».

وكان الجيش الإسرائيلي أفاد في وقت سابق بـ«اختراق طائرة معادية» أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار في منتجع إيلات المطلّ على البحر الأحمر.

وردا على سؤال إذاعة مونتكارلو الدولية ”

هل هناك علاقة بين هذا التصعيد بالموقف الإيراني من الحرب في غزة؟”

رد محمد البخيتي عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله (حركة الحوثيين) “ليس له علاقة لأن الفلسطينيين هم عرب قبل أن يكونوا إسرائيليين، ومن واجبنا الدفاع عنهم قبل حتى إيران، ولكن إيران مشكورة على كل ما تقدمه لدعم إخواننا في فلسطين، وهذا أيضا من يأتي في سياق واجبهم الديني وكذلك الأخلاقي والإنساني.”

وفي رد فعل اسرائيلي ،نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالعربية أفيخاي أدرعي، مساء الثلاثاء، أول رد رسمي على إعلان قوات حكومة صنعاء إطلاق عدد كبير من الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل.

وقال أدرعي في تغريده على حسابه في منصة إكس، رصدها موقع “يمن إيكو”: “قتلة الأطفال هم قتلة الأطفال، ولم نفكر أن عصابة الحوثيين في اليمن سيتصرفون بشكل مختلف”.

وأضاف أن إسرائيل لم تتفاجأ بمسارعة “الحوثيين” للدفاع عن حماس، حد تعبيره.

وتابع أدرعي: “كما دمر الحوثيون اليمن دمرت حماس- داعش غزة. وقد باع كل من الحوثيين وحماس أنفسهم لإيران على حد سواء، حيث يطعن الحوثيون وحماس في ظهر العالم العربي”.

وأضاف: “لقد باع كل من الحوثيين وحماس قيم الإسلام. إن حماس والحوثيين أسوأ من داعش”.

ونقلت وكالة رويترز عن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي نساحي هنجبي، قوله إن “الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين المسلحة في اليمن على إسرائيل لا تحتمل”، وقالت الوكالة إنه أحجم عن تقديم أي تفاصيل عن أي رد إسرائيلي محتمل.

ومن جهة أخرى،أشاد عضو مجلس الشورى في الحكومة اليمنية، مبخوت بن عبود الشريف، بالهجمات الصاروخية والجوية التي أعلنت قوات حكومة صنعاء عن تنفيذها ضد إسرائيل.

وعلق الشريف على بيان قوات حكومة صنعاء في تغريده على منصة إكس- رصدها موقع “يمن إيكو” – قائلا: “الله أكبر ولله الحمد الآن هداكم الله ووجهتم بوصلتكم نحو العدو الصهيوني وهو عدو الجميع سيروا والشعب اليمني معكم”.

وأضاف: “عدو الجميع في تل ابيب وليس في مأرب”.

وخاطب الشريف الناطق باسم قوات صنعاء قائلا: “احييك يا ابن سريع سبقت الناطقين في محور المقاومة في لبنان وإيران والعراق وسوريا، وهكذا اليمنيين على مر التاريخ وأهم شيء الاستمرار”.

ومبخوت الشريف هو قيادي في حزب الإصلاح المشارك في الائتلاف الحكومي المدعوم من التحالف والذي يحارب حكومة صنعاء منذ سنوات.

ويعتبر حزب الإصلاح من أكثر أجنحة الحكومة المدعومة من التحالف عداء وخصومة لحكومة صنعاء وجماعة “أنصار الله” الحوثيين.

وعلق الناشط الفلسطيني براء نزار ريان (نجل القيادي في حركة حماس نزار ريان الذي اغتالته إسرائيل عام 2009) قائلا إن “إعلان اليمن دخول الحرب رسميا وعلى لسان القوات المسلحة اليمنية هو أشرف موقف عربي رسمي منذ خمسين سنة، وثمنه أكبر بكثير مما يُتخيل”.

وأضاف في تغريده رصدها موقع يمن إيكو: “العقبى لبقية العرب”.

وكان المعلق الرياض الشهير حفيظ دراجي، قال في تعليق على بيان قوات صنعاء عبر منصة إكس : “رجال كما عهدناكم” مضيفاً الآية القرآنية “وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى” ووسم “غزة تنتصر”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!