أخبارإقتصادجهاتمجتمع

المكتب الجهوي لنقابة الصحافيين المغاربة يدين الاعتداء على مراسل الصباح بابن سليمان

في تحدي واضح وصريح لأخلاقيات المهنة واستهداف مباشر للسلطة الرابعة، ودورها في كشف الحقائق والملابسات، أقدم دركي برتبة مساعد ينتمي لفرقة كوكبة الدراجات النارية بمدينة ابن سليمان على الاعتداء على حرية الصحافة، وذلك بالاعتداء على مراسل جريدة الصباح الزميل كمال شمسي، ومنعه من أداء واجبه المهني في تغطية حادثة سير مميتة، كانت قد وقعت بضواحي المدينة الخميس الماضي. حيث هاجم الدركي الزميل شمسي، ونزع منه هاتفه النقال بدعوى التقاطه صورا للحادث.. أكثر من هذا فالدركي قام باستعراض عضلاته، وإبعاد المراسل الصحفي. على أساس أنه سيتم الاحتفاظ بالهاتف النقال وتسليمه لوكيل الملك لدى ابتدائية ابن سليمان، ضاربا عرض الحائط القوانين المنظمة للمهنة، ومبدأ التعاون المفروض أن يلتزم به مع ممثلي وسائل الإعلام، من أجل المصلحة العامة. وبعد أن طلب الزميل شمسي من الدركي (المتسلط)، تحرير محضر بواقعة حجز الهاتف، وإحالته رفقة هاتفه على النيابة العامة. رفض الدركي، وتركه بدون مهمة بمدة تزيد عن الساعتين، قبل أن يستجيب الدركي لتدخلات بعض الحضور، ويعيد الهاتف النقال بعد حذف كل الصور التي التقطها.
إننا داخل المكتب الجهوي لنقابة الصحافيين المغاربة بإقليمي المحمدية وابن سليمان، نؤكد تضامننا المطلق مع الزميل شمسي، أحد نشطاء النقابة على المستوى الوطني والجهوي. وندين تصرف الدركي. ونعتبره شططا في استعمال السلطة. وتجاوزا يزيد من معاناة ممثلي وسائل الإعلام. ونطالب الإدارة العامة للدرك الملكي بالتدخل من أجل إنصاف الزميل شمسي، ومن خلاله الجسم الصحفي. كما نطالب بوقف تجاوزات هؤلاء الدركيين الذين يعتبرون ممثلي الصحافة خصوما وأعداء لهم.. ونعتبر داخل النقابة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، أن السبب الوحيد الذي يجعل دركي يمنع المراسلين والمصورين الصحافيين من التقاط صور مشروعة خلال حادث أو نشاطا ما، هو طمس بعض الحقائق والتجاوزات. والخوف من نشرها وافتضاح أمور أصحابها.. وأنه كما للدركي مهامه المفروض أن يعرف حدودها وخطوطها الحمراء، فإن الصحفي والمراسل والمصور الصحفي، يعرف هو الآخر ما له وما عليه.. وأنه لا أحد فوق القانون ودستور البلاد.
كما نندد باستهداف الإعلاميين التابعين لمنابر رسمية ومرخصة، والتضييق على عملهم الميداني. في الوقت الذي يتم فيه إطلاق العنان للتغطية والتصوير والتقاط مشاهد فيديو، لأشخاص لا علاقة لهم بالصحافة، رصيدهم الوحيد أصفحات فايسبوكية، وعلاقات مشبوهة مع بعض ممثلي السلطة والأمن والدرك و غيرهم من ممثلي القطاعات العمومية..

الإمضاء: بوشعيب حمراوي النائب الأول للكاتب الوطني لنقابة الصحافيين المغاربة والكاتب الجهوي بإقليمي المحمدية وابن سليمان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!