أخبارمجتمع

نارسا: خدمة جديدة لفائدة وكالات كراء السيارات والأشخاص المعنويين وتأهيل منظومة اجتياز امتحان نيل رخصة السياقة، وإدماج التربية الطرقية في المناهج الدراسية والأنشطة الموازية لفائدة الأطفال والشباب، ومواصلة تنفيذ المخطط الوطني للمراقبة الطرقية 2022-2024.

أطلقت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية مجموعة من الخدمات الرقمية برسم برنامج عملها لسنة 2023، شملت مجموعة من الخدمات الرقمية الهادفة إلى تحسين شروط السلامة الطرقية وتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين والمهنيين فضلا عن عمليات المواكبة في مجال التواصل وتسويق الخدمات.

ويتمحور هذا البرنامج، الذي جرى تقديمه خلال ندوة صحفية في شهر يناير  من قبل المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بناصر بولعجول، بحضور وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، حول محورين رئيسيين يتعلقان بالعمليات الهادفة إلى المساهمة في تحسين شروط السلامة الطرقية، والعمليات المتعلقة بتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين وللمهنيين، فضلا عن عمليات المواكبة في مجال التواصل وتسويق الخدمات.

وتعتزم (نارسا) العمل على تأهيل منظومة تدبير المعطيات الخاصة بحوادث السير ورصد المؤشرات ووضعها رهن إشارة المرتفقين والشركاء، وتطوير الخبرة في مجال تحليل حوادث السير، بالإضافة إلى مواصلة مواكبة مختلف الشركاء السوسيو اقتصاديين والمهنيين.

وبالنسبة للخدمات المقدمة للمرتفقين والمهنيين، تهدف المشاريع المبرمجة إلى تنزيل ورش التحول الرقمي للوكالة في إطار محددات الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والخطة التنفيذية 2021-2025، وذلك من خلال إنجاز دراسة لإعداد استراتيجية التحول الرقمي للوكالة، ومواصلة تنفيذ إجراءات نزع الصفة المادية عن المساطر ( الأهلية الصحية للسياقة، وبوابة الخدمات عن بعد للمرتفقين والمهنيين)، وتعزيز البنية التحتية المعلوماتية للوكالة، ومواصلة أشغال رقمنة الأرشيف.

وفي هذا السياق ،قدمت في برنامج عملها الجديد، وفي إطار رقمنة خدماتها، لوكالات كراء السيارات خدمة جديدة تتمثل في التصريح القبلي الإلكتروني بسائق السيارة أو المسؤول عنها  للتخفيف من معاناتهم …

وتمكن هذه الخدمة أصحاب وكالات السيارات وغيرهم من التصريح بالشخص الذي استلم السيارة بشكل فوري، بحيث، في حالة وقوع أي مخالفة أو حادثة، يتوصل بها الشخص المعني بشكل مباشر، على عنوانه، دون المرور عن طريق الوكالة أو الشركة أو المؤسسة.

ويذكر أن  أصحاب وكالات كراء السيارات كانوا يعانون من مشكلة التصريح المتكرر بمرتكبي المخالفات المرصودة بواسطة الرادارات الثابتة، كما كانوا يجدون أنفسهم أحياناً أمام إكراه إحالة المحاضر المتعلقة بهذه المخالفات على المحاكم في حالة تعذر إيداع التصاريح، داخل الآجال القانونية.

وحسب السيد بولعجول، فقد استثمرت (نارسا) أيضا أكثر في الرقمنة لتوسيع باقة خدماتها الرقمية من خلال تطوير بوابة جديدة لنقل ملكية المركبات تهدف إلى تسهيل عملية بيع وشراء المركبات المسجلة في المغرب بطريقة آمنة وسلسة مع ضمان حقوق البائع والمشتري.

وفيما يتعلق بالسلامة الطرقية، تعتزم (نارسا) تأهيل منظومة اجتياز امتحان نيل رخصة السياقة، وإدماج التربية الطرقية في المناهج الدراسية والأنشطة الموازية لفائدة الأطفال والشباب، ومواصلة تنفيذ المخطط الوطني للمراقبة الطرقية 2022-2024.

كما تتوفر الوكالة أيضا على الموقع الإلكتروني (إسأل نارسا ” ASK NARSA “) الذي يمكن المواطنين من الحصول على إجابات سريعة وواضحة على مختلف تساؤلاتهم المرتبطة بالخدمات المقدمة من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية لاسيما رخصة السياقة، وبطاقة التسجيل، والتصديق على المركبات والمراقبة التقنية والمساطر والرسوم وغيرها، وكذا على الخدمة الرقمية الخاصة ببرنامج تجديد الحظيرة ومنحة التكسير (PREPAC)، والمنصة الرقمية الخاصة بالمخالفات الطرقية، والبوابة الإلكترونية الخاصة بتصريح السائق (TASREH SAEQ) .

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!