أخبار

جدل قانوني وأخلاقي يرافق قرار عقد دورة مغلقة لجماعة عين تيزغة

موراد المسعودي

مرة أخرى يعقد المجلس الجماعي لعين تيزغة اليوم الثلاثاء 16 أكتوبر الجاري دورة عادية، خلف أبواب مغلقة في وجه الإعلام والمواطنين، الأمر الذي أثار جدلا قانونيا وأخلاقيا وسط عدد من المهتمين بالشأن المحلي بجماعة عين تيزغة.

وكان المجلس الجماعي لعين تيزغة قد أعلن عن عقد دورة عادية مغلقة لمناقشة الميزانية، مما أثار تضاربا في الآراء بين الأغلبية والمعارضة داخل المجلس الجماعي المذكور، بين من يرى أن قرار عقد دورة مغلقة إجراء يؤطره القانون، وبين من يرى أن القرار المذكور غير قانوني ويضر بمصداقية وشفافية المجلس.

وكتب بعض النشطاء على صفحتهم بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “إذا كانت المادة 48 من القانون التنظيمي 113.14 تتيح إمكانية عقد دورة مغلقة، فإن هذه المادة لا تتعارض مع الحق في المعلومة الذي يكفله الفصل 27 من الدستور، ولا نرى أي مانع حتى وان كانت الدورة مغلقة من أن تكون علنية وأن يسمح للصحافة المعتمدة بتغطية مجرياتها وهو ما نصت عليه المادة 38 من القانون الداخلي للمجلس بشكل صريح”.

وأضاف “إننا كنشطاء نرى أن منع الصحافة المعتمدة من تغطية دورة الميزانية – وهي من الدورات التأسيسية للمجلس الجماعي- أمرا نشازا يضر بمصداقية وشفافية المجلس، إلا اذا كان أعضاء المجلس سواء أغلبية أو معارضة تخشى من حكم الساكنة على مردودية ومستوى النقاش والقدرة الحقيقية للأشخاص على التدبير”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!