أخبارإفريقياإقتصادجهاتدوليسياسةمجتمع

تعاون مغربي – اسرائيلي يهدف إلى تعزيز إنتاج حلول غذائية مستدامة في الصحراء.

أربع شركات ناشئة إسرائيلية عالية التقنية في شراكة مع جامعة البوليتكنيك محمد السادس  بالمغرب ، كجزء من المشروع

أعلن عن تعاون ،اسرائيلي-مغربي، بصحيفة التايمز الاسرائيلية ،مكون من أربع شركات ناشئة إسرائيلية عالية التقنية في شراكة مع جامعة البوليتكنيك محمد السادس  بالمغرب ، كجزء من مشروع يهدف إلى تعزيز إنتاج حلول غذائية مستدامة في الصحراء.

مؤسس Halman-Aldubi Technologies ، روني هالمان ، إلى اليسار ، و Lamfeddal Kouisni ، مدير المشروع في جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية (UM6P) (Courtesy) (الصورة التايمز الاسرائيلية)

ستشارك هذه الشركات الناشئة الأربع المتخصصة في تقنيات الأغذية ، برئاسة شركة Halman-Aldubi Technologies ، في هذا المشروع إلى جانب جامعة البوليتكنيك محمد السادس ، التي تقع في مراكش. الهدف: تطوير حلول غذائية مستدامة دون الحاجة إلى اللجوء إلى المياه أو الأرض أو الطاقة. في هذه المبادرة ، ستقوم الجامعة ، بالتعاون مع الشركات الناشئة الإسرائيلية ، بإنتاج غذاء سمكي عالي البروتين من النفايات العضوية البلدية والحشرات والطحالب.

يواجه المغرب ، مثل العديد من البلدان الأفريقية ، تحديات تتعلق بالأمن الغذائي – لا سيما في مجال المنتجات الغنية بالبروتين. بالإضافة إلى ذلك ، حدد المغرب لنفسه هدفًا طموحًا يتمثل في زيادة حجم إنتاج الأسماك المعدة للاستهلاك في البيئة الطبيعية أو في الأحواض الاصطناعية بشكل كبير. تود الدولة الواقعة في شمال إفريقيا أن تكون قادرة على الوصول إلى حجم سنوي يبلغ 350 ألف طن من الأسماك. ومع ذلك ، يعاني المغرب من نقص الغذاء اللازم لتربية الأسماك بالإضافة إلى الصعوبات والمشاكل اللوجستية التي تظهر في سلسلة التوريد. 

لذلك سيسعى المشروع إلى حل هذه المشاكل من خلال إنتاج علف أسماك محلي ومستدام ويمكن الوصول إليه ، بهدف توفير أغذية غنية بالبروتين لعشرة ملايين سمكة يوميًا.

قامت الشركات الإسرائيلية التي انضمت إلى هذا المشروع بتطوير تقنيات في مجال زراعة الطحالب واستخراج بروتين الحشرات وفصل النفايات العضوية وإنتاج البروتين من النفايات العضوية.

علق روني هالمان ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Halman-Aldubi Technologies ، “يسعدنا أن نكون أول من عمل في الصحراء المغربية بهذه الطريقة”. “كشركة متخصصة في تقديم حلول متكاملة ، نحن فخورون بقيادة كونسورتيوم نفذ تقنيات طعام إسرائيلية فريدة من نوعها ستحول واحدة من أكثر المناطق تحديًا في العالم. تحويل إفريقيا من مستورد للأغذية إلى منتج غذاء مستدام ، وبالتالي دعم تحقيق رؤية ملك المغرب “.

الشركات الإسرائيلية الأربع الناشئة التي ستعمل في الصحراء المغربية هي:

 

1. Seakura ، التي طورت تقنية حاصلة على براءة اختراع لزراعة الأعشاب البحرية وعشب البحر من البحر ، والأعشاب البحرية التي تحتوي على مستويات عالية من البروتين والمعادن والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والكلوروفيل والفيتامينات.

2. مجموعة شاحار ، المطورة لتقنية إعادة التدوير الذكية القائمة على الذكاء الاصطناعي والتي تفصل النفايات العضوية عن النفايات غير العضوية ، مثل تغليف المواد الغذائية.

3. FreezeM ، التي طورت تقنية استخلاص بروتين الحشرات وتركز على تكوين مخزون من يرقات ذبابة الجندي الأسود ، وهي مصدر غني بالبروتينات والدهون ، مما يجعلها وجبة مثالية للحيوانات والأسماك.

4. سيليترون مطور تكنولوجيا لإنتاج 65٪ بروتين نقي من النفايات العضوية.

وكتبت التايمز الاسرائيلية التي أوردت الخبر أنه “منذ أن قامت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في عام 2020 بموجب اتفاقيات إبراهام ، بدأ التعاون يؤتي ثماره. كجزء من الصفقة ، ووافقت إدارة ترامب على الاعتراف بسيادة الرباط على الصحراء المغربية.

كانت المملكة قد طالبت بالصحراء الغربية ، وهي مستعمرة إسبانية سابقة غنية بالفوسفات والموارد السمكية البحرية ، بعد انسحاب إسبانيا في عام 1975.

في فبراير ، قالت شركة رأس المال الاستثماري المغربية UM6P Ventures لتايمز أوف إسرائيل إنها تتطلع إلى توسيع استثماراتها في التقنيات الإسرائيلية للمساعدة في تعزيز حلول التكنولوجيا الحيوية في إفريقيا من خلال الاستثمار في الشركات الناشئة التي تبدأ في مثل هذه القطاعات ، مثل التكنولوجيا الحيوية والبروتينات البديلة. مرتبطة بالزراعة وسوق الغذاء البديل.

وزادت التجارة الثنائية بين البلدين بنسبة الثلث في عام 2022 ، حيث زار حوالي 200 ألف إسرائيلي المغرب ، وفقًا للأرقام الرسمية.

حوالي 700000 إسرائيلي من أصول مغربية والعديد منهم احتفظوا بصلات قوية بالبلاد.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!