أخبارإقتصادجهاتحوادثمجتمع

جلسات إلكترونية بابن سليمان

تهدف إلى تجويد الخدمات وتسريع البت في الملفات

عقدت المحكمة الابتدائية بابن سليمان صباح الثلاثاء الماضي، أولى جلسات المحكمة الإلكترونية بدون ملفات ورقية، حيث تم الاعتماد فيها على تطبيق معلوماتي إجراء إداريا قضائيا، سيمكن عبره تسليم أطراف الدعوى المذكرات والوثائق المدلى بها، بالإضافة إلى تسليم النسخ بشكل مباشر، وتلقي مرافعات الدفاع وتضمينها بمحضر الجلسة بالرقن الآلي، وذلك في سياق تجويد الخدمات القضائية وتيسيرها وتسريع البت في الملفات تجنبا لأي تأخير، خاصة أن ابتدائية ابن سليمان تسجل رواجا كبيرا يبلغ في المتوسط حوالي 30 ألف قضية مدنية.
وانعقدت الجلسة الخاصة بقضاء الأسرة، برئاسة القاضية فتيحة الشاوي، ومثلت النيابة العامة، القاضية نورة لصفر، في حين أسندت لصالح التوبتي مهمة كتابة الضبط، في إطار المجهودات المبذولة في مجال التحديث، وتجويد الخدمات، كما تعتبر خطوة أولى في مجال المحكمة الرقمية، والاستغلال الأمثل للنظام المعلوماتي بين القضاة، وكتابة الضبط، والمحامين بالجلسة، وذلك في أفق انعقاد باقي الجلسات بشكل إلكتروني.
واقتصر القضاة على 3 حواسيب أحدها كان موضوعا أمام رئيس الجلسة، والآخر كانت تستعمله كاتبة الضبط، فيما ثالث أمام ممثل النيابة العامة، للاستغناء عن أكوام الملفات. واستغرقت الجلسة زهاء نصف ساعة، تم البت خلالها في عدد من الملفات، وإصدار مجموعة من الأحكام. كما أصبح بإمكان المحامين تسجيل نيابتهم في الملفات عن طريق رسالة الكترونية وكذا تقديم طلبات سحب مختلف النسخ.
وفي تصريح بالمناسبة، قال محمد العلام، رئيس المحكمة الابتدائية بابن سليمان، إن وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية اتخذا على عاتقهما أن تكون جميع المحاكم المغربية مرقمنة، وإنه لشرف أن تنال محكمة ابن سليمان هذا الشرف، على صعيد الدائرة القضائية بالدار البيضاء.
وأضاف العلام أن الهدف من الرقمنة هو تسهيل الولوج للعدالة، ومن أجل تخفيف العبء عن القضاة وربح الوقت في ما يخص عقد الجلسات أو تحرير الأحكام، مؤكدا أن الأمر ليس بالهين أن تجعل المحكمة رقمية، وأن المحكمة منذ فترة وهي تشتغل على هذا الأمر، عبر إدخال جميع الملفات التي كانت تروج على حامل ورقي أصبحت مرقمة. وهو ما اعتبره بالعمل الجبار الذي قامت به المحكمة، وساهم فيه قضاة وموظفون لتصل إلى هذه النتيجة.
بدوره صرح، محمد عامر، وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بابن سليمان، أن المحكمة عقدت جلسة رقمية خاصة بالنفقة، وستعمل في الأيام المقبلة على عقد جلسات أخرى خاصة بكل الشعب وتعميمها. وأضاف عامر، أن عقد هذه الجلسة من طرف محكمة ابن سليمان بعد قطعها شوطا جد مهم في تضمين كل الملفات معلوماتيا، حيث إن نسبة الإنجاز وصلت مائة في المائة على غرار باقي محاكم المملكة.
وهذا العمل يأتي أيضا في إطار الجهود التي بذلتها الدولة المغربية في تحديث وتطوير منظومة العدالة بصفة عامة، والمسؤولون القضائيون أو رئاسة الكتابة العامة، أو رئاسة كتابة الضبط أصبح بإمكانهم الآن مراقبة جميع الملفات انطلاقا من مكاتبهم، مؤكدا أنه تم عقد مجموعة من الجلسات مع شركاء المحكمة من قبل المحامين الخبراء والتراجمة والعدول، في سبيل مواكبة هذه التجربة، ويمكن لهم مستقبلا أن يقوموا بجميع الإجراءات إلكترونيا، وأن المحكمة ستعمل مستقبلا على تبليغ جميع الأطراف إلكترونيا.
4

5

6

7

9

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!