أخبارإقتصادسياسة

آراء من مدونة البنك الدولي:إصدار الصكوك الإسلامية كبديل للسندات ذات الفوائد المصرفية ومواكبة للمتطلبات التموينية لهذا العصر

الصكوك هي أوراق مالية قابلة للتداول. يتم إدراجها في البورصات الرئيسية حول العالم ويتم تسوية معاملاتها من خلال أهم أنظمة مقاصة الأوراق المالية. وهي ، بعبارة أخرى ، أدوات سوق مالية بنفس طريقة الأسهم والسندات. صحيح أن الصكوك مبنية بطريقة تحترم مبادئ إسلامية معينة ، لكن حقيقة أنها مصممة بطريقة يمكن للمستثمرين الإسلاميين استخدامها ولا يغير طبيعتها الأساسية. بعد كل شيء ، لا تزال Tesla سيارة ، حتى لو كانت تهدف إلى جذب عملاء معينين.

 

ومع ذلك ، في معظم الأسواق المالية الكبرى ، لا تعتبر الصكوك كأداة من بين أدوات أخرى ، كما لو كانت غير نمطية أو “غريبة” للغاية بحيث لا تجرؤ على المغامرة بها. . إذا اتصلت بقسم الأسواق المالية في أحد البنوك في نيويورك أو طوكيو للحصول على معلومات حول الصكوك ، فمن المحتمل أن يتم تحويل مكالمتك على الفور إلى مكتب دبي.

يمكن أن تكون الغرائبية جيدة في عالم الأعمال. على سبيل المثال ، إذا تم افتتاح مطعم مغربي جديد في ويتشيتا بولاية كنساس وكان يسمى “غريبًا” ، فقد يجذب هذا التصنيف اهتمام عشاق الطعام الجريئين في المنطقة.

من ناحية أخرى ، نادرًا ما يُنظر إلى الغرائبية على أنها نوعية مرغوبة في أسواق رأس المال. النتيجة: سيتجنب المستثمرون المنتجات الموصوفة على هذا النحو أو سيطالبون بدفع علاوة مقارنة بالأدوات التقليدية.

يتم الاستشهاد بمجموعة متنوعة من الأسباب لسبب اعتبار الصكوك عضوًا غريبًا وبعيدًا في عائلة الأوراق المالية. النوعان الرئيسيان هما: 1) الصكوك معقدة للغاية ، و 2) مخصصة للأسواق الناشئة فقط.

فيما يتعلق بالنقطة الأولى ، أي مدى تعقيد الأداة ، فمن المؤكد أن المستندات القانونية التي يجب إعدادها للصكوك يمكن أن تكون ضخمة. ومع ذلك ، فإن حجة معاقبة هذه الصكوك بسبب تعقيدها لن تكون صحيحة إلا إذا كانت الالتزامات أبسط بكثير. في الواقع ، الوثائق المتعلقة بالأخيرة غامضة إلى حد ما. تخيل الأداة التجريبية التالية: يجب على الشعراء الذين ليس لديهم مهارات مالية أن يقرأوا من البداية إلى النهاية فعل إنشاء السند وعقد الصكوك. إلى جانب حقيقة أن التجربة ستكون قاسية ، يمكن لخنازير غينيا لدينا أن تتوصل إلى استنتاج مفاده أن الأولى أكثر تعقيدًا من الثانية.

في الواقع ، إذا اعتبرت الصكوك معقدة بشكل غير عادي ، فهذا يرجع إلى حد كبير إلى استخدام مصطلحات عربية معينة مثل الإجارة والمضاربة. نظرًا لأن أسواق رأس المال قد نجحت مع ذلك في تبني تعبيرات فردية أخرى ، من العائد السريع إلى الدفاع عن طريق شرط pari passu ، فيجب أن تكون قادرة على دمج بعض المصطلحات باللغة العربية … وهذا أكثر من ذلك منذ عقود المبادئ أن هاتين الكلمتين (التأجير والمشاركة) معروفة جيدًا لجميع المتخصصين الماليين.

يعزز استخدام المصطلحات العربية الحجة الثانية المطروحة ، وهي الاعتقاد بأن الصكوك  في الأساس هي منتجات مخصصة للأسواق الناشئة فقط. من منظور غرفة تجارية تقع في نيويورك أو لندن أو طوكيو ، فليس من المستغرب أن يتم تسمية منتج يتضمن مبادئ الشريعة ويستخدم كلمات عربية باسم “الأسواق الناشئة”. في الواقع ، صحيح أنه في هذه الأسواق ، يقوم العديد من اللاعبين بإصدار الصكوك ويقوم العديد من المستثمرين بشرائها. ومع ذلك ، لا ينبغي أن يكون هذا كافيًا لحصر هذه الأداة في الأسواق الناشئة. بعد كل شيء ، فإن عدد الشركات المدرجة في كل من البورصة الوطنية في الهند وبورصة شنغهاي أعلى من عدد الشركات المدرجة في نيويورك أو لندن ،

علاوة على ذلك ، فإن غالبية الصكوك المطروحة في الأسواق الدولية ليست أدوات تقليدية للأسواق الناشئة. يتم إصدار معظمها من قبل الهيئات السيادية والشركات فوق الوطنية والشركات المملوكة للدولة والشركات متعددة الأطراف الكبرى ذات التصنيف الائتماني في المستوى الأعلى من درجة الاستثمار. قام عدد من المصدرين الغربيين الرئيسيين ، مثل المملكة المتحدة ولوكسمبورغ ومرفق التمويل الدولي للتحصين (مؤسسة خيرية دولية تأسست في المملكة المتحدة) بتنفيذ جميع معاملات الصكوك.

وبعبارة أخرى ، فإن الطريقة التي يُنظر بها إلى الصكوك لا تتوافق مع الواقع. لا يرغب العديد من المشاركين في سوق رأس المال في استخدامها لأنهم يعتقدون أن هذه المنتجات هي أدوات سوق ناشئة معقدة للغاية ، دون أن يروا أنها في الأساس مجرد ضمان مالي واحد من بين أمور أخرى. مثل أولئك الذين يتذرعون بعاصفة ثلجية لإنكار تغير المناخ ، فإنهم يصبحون مرتبطين ببعض الجوانب السطحية للمنتج ، ولا سيما استخدام المصطلحات العربية ، ويفشلون في رؤية أن الصكوك ، بشكل أساسي ، يمكن أن تكون مفيدة للغاية في أسواق رأس المال.

إن إهمال الصكوك لا يخلو من العيوب بالنسبة للمستثمرين الدوليين ، حيث أن هذا المنتج يمكن أن يسمح لهم بتنويع مخاطر الائتمان الخاصة بهم وتقديم آفاق مثمرة. على سبيل المثال ، يقوم البنك الإسلامي للتنمية ، وهو مؤسسة فوق وطنية تهدف إلى تعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي المستدام في البلدان الأعضاء فيه ، بإصدار عدة مليارات من الدولارات من الصكوك بتصنيف AAA كل عام. يجب على أي مستثمر في الأوراق المالية ذات الدخل الثابت ذات التصنيف العالي أن يعتبر هذه الصكوك أداة قيمة لتنويع محفظته.

باختصار ، الصكوك هي ببساطة ، مثل الأسهم والسندات ، نوع من الأوراق المالية القابلة للتداول. ليس لديهم جنسية معينة ولا يتم حجزهم لفئة خاصة من المؤسسات. سيكون من المفيد للأسواق المالية الدولية أن يتم الاعتراف على نطاق واسع بالصكوك كأداة مفيدة بشكل أساسي تؤدي إلى التنويع.

 

نُشر هذا المنشور في الأصل باللغة الإنجليزية في Islamic Finance News في 12 أبريل 2023.

التعريف بالصكوك

تعتبر الصكوك الإسلامية صيغاً تمويلية لم تكن موجودة مسبقاً، حيث يعتبر مصدرها فقه المعاملات في الشريعة الإسلامية نتيجة لفقدان الشراكة الحقيقة في البنوك الإسلامية بين عوامل الإنتاج في عمليات التنمية المختلفة، فهي تأخد صيغاً مختلفة كالمشاركة والمضاربة والتحول عن عمليات التمويل بالمرابحة التي تعتمده أغلب البنوك الإسلامية، وتأتي فكرة إصدار الصكوك الإسلامية من المعاملات الشرعية المعهودة كبديل للسندات ذات الفوائد المصرفية ومواكبة للمتطلبات التموينية لهذا العصر، وانتشرت هذه الصكوك بشكل كبير في كل أنحاء العالم حيث يقبل عليها المسلمون وغير المسلمين.

وقد جاء في مؤتمر الآكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في ماليزيا بأن الصكوك في الاصطلاح هي: أدوات مالية تصدر بغية جلب رأس المال. وهي شهادة على المديونية والملكية والإستثمار في أصول الموجودات عن طريق الشريعة الإسلامية حسب ما قررته هيئة الرقابة الشرعية”.

ومن الناحية اللغوية فإن الصك هو الكتاب.

«وجمعه صُكوك وأَصكُك وصِكاك».

وكان الأمراء في السابق يكتبون للناس بأرزاقهم وأعطياتهم في كتب تسمى «صكّاً»، فيذهب بعضهم ويبيع هذه الأرزاق والأعطيات قبل أن يستلمها من الخزائن، فيستلم المال ويعطي للمشتري ذلك الكتاب «الصك» الذي حصل عليه من الأمير.

وفي الاصطلاح: الصك هو ما يُكتب فيه عن مال مؤجل أو نحوه.

ويقال أيضاً: هو كتاب الإقرار بالبيع أو الرهن]

وقال السرخسي: «الصك اسم خاص لما هو وثيقة بالحق الواجب»

مبدأ الشراكة في الربح والخسارة

يتم الاشتراك في الربح والخسارة بين المشتركين في الصك بغض النظر عن الاستثمار المعمول به، بحيث يأخذ الملك حصة من الربح وليس نسبةً يتم تحديدها مسبقاً من القيمة الاسمية للاستثمار، وكذلك فإنّ حصة حملة الصك الإسلامي يتم تحديدها عند التعاقد بنسبة مئوية، فالمالكون يتشاركون وفق قاعدة الغنم بالغرم، وهذا يعني أنهم يتشاركون في الغنيمة وفق الاتفاق الذي حدث عن الصك ويتحملون كذلك نسبة غرمهم وفق ما يملكه كل منهم.

إصدار وثائق باسم المالك بفئات متساوية القيمة 

من أجل تسهيل تداول الصكوك والشراء يتم اصدار الصكوك بفئات ذات قيم متساوية لأنها تعتبر جزءاً من مشروع أو نشاط استثماري معين، وهي بذلك تشبه الأسهم الذي مثل حصة في صافي أصول شركة والتي يتم إصدارها بفئات متساوية.

إصدارها والعمل بها وفق قواعد الشريعة الإسلامية

يتم تخصيص حصيلة الصكوك في مشاريع استمارية تتفق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية، وكذلك فهي تقوم على عقود شرعية مخصصة للمشاريع الإسلامية كالمضاربات والمشاركات وغيرها.

جزء من منفعة يتعين توفيرها أو ملكية أصول

إذ إنّها لا تشكل دَيْنَاً على مصدر حاملي الصكوك.

أنواع الصكوك الإسلامية

صكوك الاستثمار. صكوك المضاربة. صكوك المرابحة. صكوك الاستصناع. صكوك السلم. صكوك الإجارة. صكوك المنافع. صكوك المشاركة. صكوك التجارة. صكوك الخدمات المتاحة. صكوك منافع الأعيان الموعودة. صكوك الخدمات من المتعهد. صكوك المشاركات الزراعية، وهي: صكوك المغارسة، وصكوك المساقاة، وصكوك المزارعة.

ومن مميزات الصكوك الإسلامية توفير دعم وسيولة نقدية سريعة. تعامل المسلمين وغير المسلمين بها وخاصة في الكثير من الدولة الغربية. قدرتها على تغطية العجز المالي لدى الحكومات وقدرتها على تمويل المشاريع الكبيرة. عدم اعتبارها دَيْناً على المصدر. أقل خطراً على المستثمر الذي يمكنه بيعها لأي طرف في حالة شعوره بالخسارة. دخل هذه الصكوك أوراق مالية حيث تعتبر عملية الحصول على الفائدة عملية سهلة.

مصادر

 

مدونة البنك الدولي

Islamic Finance News في 12 أبريل 2023

موقع (الفقه الإسلامي) – ما انتهى إليه مجمع الفقه الإسلامي الدولي لبيان ماهية التصكيك في القرار الرقيم (19/4) 178 في دورته التاسعة عشرة 1430هـ – 2009م نسخة محفوظة 13 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.

جريدة الشروق نسخة محفوظة 05 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.

قاموس المصطلحات الاقتصادية في الحضارة الإسلامية، ص 332.

معجم المصطلحات المالية والاقتصادية في لغة الفقهاء، ص 280

المعجم الاقتصادي الإسلامي، تأليف أحمد الشرباصي، ص255

قاموس المصطلحات

معجم المصطلحات المالية والاقتصادية في لغة الفقهاء، ص281

د. عبد الفتاح محمد فرح، مستشار اقتصادي، الصكوك وتمويل التنمية

الموقع الرسمي للدكتور/ حسين حامد حسان، عضو اللجنة التأسيسية لوضع الدستور المصري، حاجة مصر إلى التمويل بصكوك المشاركة في الربح وتحمل المخاطر، ص4 نسخة محفوظة 01 يونيو 2015 على موقع واي باك مشين.

مميزات وعيوب الصكوك الإسلامية على يوتيوب، قناة التحرير الفضائية

المصدر: وكالة التصنيف العالمية موديز

د. حسين حامد الخبير الاقتصادى: قانون الصكوك الإسلامية يسد عجز الموازنة، موقع: قصة الإسلام الإخباري، بتاريخ 25 ديسمبر 2012 نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.

الصكوك الإسلامية بين مؤيد ومعارض، جريدة الوادي، بتاريخ 22 يناير 2013 نسخة محفوظة 28 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.

نص قانون الصكوك الإسلامية المقدم من وزارة المالية لرئاسة الوزراء،جريدة التحرير، بتاريخ 12 فبراير 2013 نسخة محفوظة 2020-05-24 على موقع واي باك مشين.

أيقونة بوابةبوابة الإسلام

أيقونة بوابةبوابة الاقتصاد

موقع: موضوع

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!