أخبارإقتصاد

الأحكام الجديدة لمكتب الصرف الأجنبي للتجارة الإلكترونية

وكالات

دخلت أحكام الصرف الجديدة حيز التنفيذ في الثاني من يناير. ويتعلق جزء من هذه التغييرات بوقف التجارة الإلكترونية من النقد الأجنبي.

وبحسب نسخة 2024 للتعليمة العامة لعمليات الصرف الأجنبي، فإن المبالغ المتعلقة بالتسويات الخاصة بعمليات التجارة الإلكترونية تحدد في حدود تخصيص 15.000 درهم، في إطار تخصيص التجارة الإلكترونية للأفراد المغاربة المقيمين.
وبالنسبة للشركات الشابة المبتكرة في مجال التكنولوجيات الجديدة، فقد تم رفع هذا الحد إلى مليون درهم في السنة التقويمية.

كما أنها تبلغ مليون درهم في السنة التقويمية بالنسبة للمتعاملين المصنفين من قبل مكتب الصرف الأجنبي. وفي هذه الحالة يتم تحديد هذا الحد على أساس 100% من مبلغ IS المدفوع عن آخر سنة مالية مغلقة أو 100% من مبلغ الضريبة عن آخر سنة مالية مغلقة محملة على الائتمان الضريبي للشركات التي لديها الائتمان الضريبي.

كما تم تحديد منحة التجارة الإلكترونية في حدود 200.000 درهم لكل سنة ميلادية ولكل مستفيد، بالنسبة للكيانات الخاضعة للقانون المغربي والتي ليس لديها حساب بالعملات الأجنبية أو الدراهم القابلة للتحويل. يتم تحديدها على أساس 100% من مبلغ IS أو IR للشركات الخاضعة لهذه الضريبة أو من مبلغ الحد الأدنى للمساهمة التي تدفعها الشركات والتعاونيات الخاضعة لـ IS والفروع المسجلة لدى مكتب الصرف الأجنبي لآخر مرة السنة المالية المغلقة. أو 100% من مبلغ الضريبة لآخر سنة مالية مغلقة يتم تحميلها على الائتمان الضريبي للشركات التي لديها ائتمان ضريبي.

بالنسبة للأفراد والجهات التي لديها حسابات بالعملات الأجنبية أو الدراهم القابلة للتحويل، يتم تحديد تخصيص التجارة الإلكترونية على مستوى توفر حساباتهم.

علاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أن إصدار بطاقات الدفع الدولية للتجارة الإلكترونية يجب أن يتم، بالإضافة إلى المستندات التي تطلبها البنوك عادةً، بعد تقديم مستندات أخرى بما في ذلك نسخة من شهادة التصديق الصادرة عن وكالة التنمية الرقمية، الشركات الشابة المبتكرة في التقنيات الجديدة وإيصال دفع الضريبة عن السنة المالية المغلقة الأخيرة، الصادر عن مصلحة الضرائب

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!