أخبارجهاترياضةصوت وصورةفن وثقافة

الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة الرابعة عشرة لصالون الجديدة للخيول، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “الحصان والتنمية المستدامة”.

ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الاثنين، افتتاح الدورة الرابعة عشرة لصالون الجديدة للخيول، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “الحصان والتنمية المستدامة”.

وبهذه المناسبة، قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بجولة في مختلف أجنحة العرض بالصالون، وزار سموه  الأجنحة المؤسساتية وقرية المربين والبيت الحرفي والقرية العالمية والقرية التجارية وقرية الفن والثقافة والأجنحة الإقليمية.

بعد ذلك، توجه صاحب السمو الملكي إلى الحلبة الرئيسية حيث حضر عرضاً للفروسية، قبل أن يتابع في ساحة التبوريدة عروض الفانتازيا التي ل 18 سربة تمثل مختلف مناطق المملكة.

كان في استقبال صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، لدى وصوله إلى مركز محمد السادس للمعارض، مولاي عبد الله العلوي، رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضات الفروسية وتقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، كل من محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وسعيد أحميدوش، والي جهة الدار البيضاء سطات، عامل عمالة الدار البيضاء، وعبد اللطيف معزوز، رئيس المجلس الإقليمي.

كما تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي، والي ولاية الجديدة بالنيابة، والوفد المرافق له.

وعند مدخل مركز محمد السادس للمعارض، كان في استقبال صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. العصري سعيد أحمد الظاهري سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المغرب، والشيخ عبد الله بن ثامر آل ثاني سفير دولة قطر في الرباط، وعدد من الشخصيات العربية كرؤساء الجمعيات والمنظمات المهتمة بتربية الخيول.

وتمثل هذه النسخة من معرض الجديدة للخيول، الذي يقام في الفترة من 17 إلى 22 أكتوبر، فرصة لتسليط الضوء على مساهمة صناعة الفروسية والأنشطة العديدة المرتبطة بها في التنمية المستدامة. كما يشكل العرض فرصة لتسليط الضوء على أهمية تقاليد الفروسية في التراث الثقافي المغربي.

ويتضمن برنامج هذه النسخة 14 أنشطة ترفيهية وثقافية وفنية ورياضية وترفيهية، فضلا عن عدة مسابقات، من بينها الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة التي ستشهد مشاركة أفضل السربات بالمملكة، و المسابقة الدولية للقفز على الحواجز .

يقدم المعرض أيضًا سلسلة من المؤتمرات والاجتماعات العلمية حول الخيول بالإضافة إلى الأنشطة التعليمية وورش العمل حول الخيول المخصصة لجمهور الشباب وتشمل القائمة أيضًا عروض الفروسية التي ستقدمها فرق وطنية ودولية مرموقة.

وقال الحبيب مرزاق مفوض المعرض في مقابلة مع صحيفة لوماتان بالفرنسية عن اختيار موضوع “الحصان والتنمية المستدامة” كشعار للدورة :

يتمتع الموضوع الذي تم اختياره لهذه النسخة بأهمية كبيرة بالنسبة لجمعية معرض الخيل، لأنه يمثل هدفًا طويل المدى محددًا بوضوح.

ويهدف اختيار هذا الموضوع إلى تسليط الضوء على الدور الأساسي لصناعة الخيل والفروسية في السعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويسلط الضوء على العلاقة بين الحصان واحترام البيئة، مما يؤكد التزام معرض الجديدة للخيول بتعزيز تراث الفروسية المغربي والتوعية بأهمية الاستدامة.

في الواقع، تشجع هذه النسخة من المعرض على التفكير المتعمق في الممارسات الحالية المرتبطة بعالم الفروسية وتستكشف طرق تحسينها من أجل ضمان مستقبل مستدام للجميع. ومن خلال تسليط الضوء على دور صناعة الخيل والفروسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، تثبت جمعية عروض الخيل التزامها بعالم أكثر احتراما للبيئة والاستدامة على المدى الطويل.

https://x.com/2MInteractive/status/1714018476057104449?s=20

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!