أخبار

*الدارالبيضاء انفا- ندوة “تعديل المدونة وإنصاف المرأة” تثير الجدل والتفاعل*

حكيم سعودي

أقام مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية “مدى” ندوة مثيرة حول موضوع “تعديل المدونة وإنصاف المرأة: الطموحات وإكراهات تأويل النص الديني” يوم الجمعة الماضي، وشهدت المناقشات تفاعلاً كبيراً وإضافات قيمة من المشاركين والحضور.

أبرزت المناقشات المتعددة التي دارت خلال الندوة مشاركة عدد من الخبراء والناشطين في المجتمع، حيث قدموا وجهات نظرهم وتحليلاتهم لقضايا تعديل المدونة الخاصة بالأسرة والتي تهم حقوق المرأة والطفل.

أحد المشاركين، الباحث في التاريخ عبدالواحد بنعضرا، تناول في مداخلته موضوع “تعصيب العم لبنات أخيه في قضية السكن”، حيث ناقش تأثير الخطاب الإسلامي السياسي على القضايا الاجتماعية الحساسة، وأثر ذلك على تحولات المجتمعات المعاصرة.

من جانبها، قدمت سومية منصف حجي، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، وجهة نظر حزبها بخصوص تعديل مدونة الأسرة، حيث أكدت على ضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية وحماية حقوق الأسرة والطفل.

من جهة أخرى، قدمت بشرى عبده، مديرة جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، مطالب الجمعية والائتلاف الذي يمثلها، مؤكدة على أهمية معالجة القضايا الاجتماعية التي تواجهها النساء يومياً، وضرورة إدماج تلك المطالب في تعديل المدونة.

بدورها، قدمت مراد برني زعيم، باحث في فلسفة القانون، تحليله للتغيرات الاجتماعية والقانونية التي شهدتها المجتمعات المغربية، مشيراً إلى أهمية مواكبة هذه التحولات من خلال تعديل المدونة وتحديث القوانين.

تفاعلت القاعة بشكل كبير مع المواضيع المطروحة وطرحت العديد من الأسئلة والتعليقات التي أثرت في النقاش وأضافت إلى غنى المحتوى المطروح خلال الندوة.

يأتي تنظيم مثل هذه الندوات في إطار تعزيز الحوار المجتمعي والنقاش العلمي حول القضايا الاجتماعية والقانونية التي تهم المجتمع، ويعكس التزام المنظمات والمؤسسات بتعزيز ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان في المغرب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!