أخبارإقتصادسياسة

بناء نظام إعادة هيكلة ديون الغد: عمل شاق ويفتقر إلى القدرة على التنبؤ اللازمة لطمأنة المدينين والدائنين على حد سواء

تواجه البلدان النامية مجموعة فريدة من التحديات. يعتبر الدخول في الديون أكثر تكلفة ، مما يسلط الضوء على أهمية السياسات المالية الحكيمة.

ديفيد مالباس
رئيس مجموعة البنك الدولي

مع انتشار أزمة الديون إلى العديد من أفقر دول العالم ، تركز كل الاهتمام على إطار العمل المشترك لمجموعة العشرين والبحث عن ترتيبات إعادة الهيكلة لكل من البلدان المعنية. وتظل هذه أولوية ، ولكن تنفيذ العملية شاق ويفتقر إلى القدرة على التنبؤ اللازمة لطمأنة المدينين والدائنين على حد سواء. المشاركون في المائدة المستديرة العالمية حول الديون السيادية(أ) وفي المؤتمر الذي نظمه البنك الدولي في 26 أبريل حول موضوع “إعادة هيكلة الديون: كسر الجمود” ، ناقشوا فعالية إعادة هيكلة الديون والقدرة على تحملها. كان هذا المؤتمر فرصة للتفكير في سبل تجنب تراكم الديون المفرط ، فضلاً عن أسئلة ملحة حول الآثار المترتبة على القدرة على تحمل الديون من انخفاض صافي الاحتياطيات الدولية إلى مستويات سلبية في أعقاب استخدام أدوات شبيهة بالديون (مثل خطوط المبادلة ). بعد اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع ومحافظي البنوك المركزية هذا الأسبوع في اليابان ، سننشر الاستنتاجات الأولى

تتضرر الميزانيات في البلدان النامية بشدة من خلال تشديد الوصول إلى الأسواق والحد من المساعدات الخارجية. من الواضح أن التمويل من أجل التنمية يحتاج إلى زيادة وتحتاج البلدان إلى إدارة مواردها بشكل أفضل ، أي أنه من الضروري أن تنفذ سياسات مالية حكيمة لتجنب التراكم المفرط وغير القابل للإدارة في مديونيتها. تنشأ المشاكل المالية الكبرى من قرارات الإنفاق والضرائب المسايرة للاتجاهات الدورية وغير الفعالة ، والتي ترتبط غالبًا بتحويل عجز المالية العامة إلى نقود. النتيجة: تقويض استقرار الاقتصاد الكلي والعملات والاستثمارات المحلية وتصبح الديون غير مستدامة

.

وفي الوقت نفسه ، اشتدت ضغوط الإنفاق بشكل حاد للتصدي لحالات الطوارئ في مجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية وتكاليف المناخ وتنمية القطاع الخاص. في الخطاب الذي ألقيته في 30 مارس في النيجرقبل اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، دافعت عن تخفيف الديون وزيادة الموارد الخارجية. لقد دافعت أيضًا عن إصلاحات السياسات ، بما في ذلك زيادة الكفاءة والاعتدال في الإنفاق ، وإلغاء الإعانات والإعفاءات الضريبية غير الضرورية وغير المنتجة ، وتوسيع القاعدة الضريبية. هناك حجج قوية لتحسين الانضباط المالي من خلال اعتماد القواعد التي تبني الثقة من خلال توفير أساس متين لصانعي السياسات والمستثمرين ، والتي تساعد على تجنب دورات الازدهار والكساد. من الضروري أيضًا تقوية

تتطلب مواجهة تحدي التمويل تعزيز القطاع الخاص في البلدان النامية وجذب رأس المال الأجنبي الخاص. برنامج تيسير الوصول إلى رأس المال الخاص(أ) من مجموعة البنك الدولي تؤكد الإصلاحات الداعمة للأعمال التجارية وتعبئة الموارد المحلية والأجنبية المعززة. مع استيعاب الاقتصادات المتقدمة لحصة متزايدة من رأس المال العالمي ، أصبح العمل في هذا الاتجاه أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى. يمكن لتقريرنا الجاهز للأعمال بالإضافة إلى تشخيصات القطاع الخاص في الدولة ، وهي أداة اكتسبت أهمية متجددة عبر مؤسستنا ، أن تساعد البلدان على تحديد العقبات الرئيسية التي تعترض نمو القطاع الخاص وتصميم إصلاحات مفيدة. بالإضافة إلى ذلك ، لمساعدة البلدان على الاستعداد بشكل أفضل ، والتمويل المشروط مثل

وقد أعطى مؤتمر 26 أبريل / نيسان أهمية كبرى لمسألة تقييم القدرة على تحمل الديون والحاجة الملحة لتحقيق قدر أكبر من الشفافية. من الصعب إحراز تقدم بشأن القدرة على تحمل الديون وإعادة الهيكلة عندما يكون حجم الدين غير واضح. يبدأ الافتقار إلى الشفافية بعقود الديون نفسها ، عندما تتضمن بنودًا بعدم الإفصاح للهروب من التدقيق العام أو الاعتماد على حسابات الضمان والضمانات. وتتفاقم مشكلة الشفافية هذه بسبب عدم كفاية التقارير الخاصة بالديون التي أقرتها الدول المختلفة ، مما يعقد تقييم جدوى الدين وإعادة هيكلته عندما لم يعد قابلاً للتحمل.

في مؤتمر أبريل ، سلط المشاركون الضوء على الحاجة إلى تحسين تحليلات القدرة على تحمل الديون في البلدان منخفضة الدخل لتحسين دمج الأدوات المعقدة الشبيهة بالديون. وتكاليف المناخ والدين المحلي المتزايد بسرعة. كما غطت المناقشات قضايا فنية مهمة مثل معالجة خطوط المبادلة ، والالتزامات الطارئة ، وديون الشركات المملوكة للدولة حيث يوجد تدفق إيرادات محدد ، وأدوات ضمان شبيهة بالديون. ومن دواعي القلق عدم اليقين الذي يحيط بالفجوة بين إجمالي الاحتياطيات وإجمالي الاحتياطيات القابلة للاستخدام وصافي الاحتياطيات لبعض البلدان ، فضلاً عن الافتقار إلى الشفافية فيما يتعلق بخطوط المقايضة واستخدامها. تعد المراجعة المرتقبة من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لإطار القدرة على تحمل الديون للبلدان منخفضة الدخل فرصة جيدة للتفكير في كيفية معالجة هذه القضايا ، مع ضمان ذلكتحليل القدرة على تحمل الديون (أ) بسيط وواضح قدر الإمكان.

كان البنك الدولي نشطًا للغاية في تحسين شفافية الديون ، ولكن هناك المزيد الذي يتعين القيام به. نحن نعمل بجد لتوفير إحصاءات أكثر شمولاً وإتاحتها لجميع أصحاب المصلحة. يظل نظام الإبلاغ عن الديون الخارجية (أ) أهم مصدر للمعلومات التي يمكن التحقق منها بشأن ديون البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وقد تم توسيع نطاق ودقة هذا النظام ، كما يتم وضع أحكام جديدة لإدماج وحدات بشأن الدين المحلي.

من خلال سياسة تمويل التنمية المستدامة الخاصة بنا ، نشجع البلدان المؤهلة من المؤسسة الدولية للتنمية على تنفيذ إجراءات ملموسة تعمل على تحسين الاستدامة المالية والشفافية وإدارة الديون. كما ندعو بشدة إلى ممارسات أقوى للإفصاح عن المعاملات ، ونسلط الضوء على الممارسات الجيدة في هذا الصدد (أ).

يجب إحراز مزيد من التقدم في الإبلاغ عن الديون ، والذي غالبًا ما يكون ضعيفًا بسبب الأنظمة القديمة والضعيفة. التوفيق بين بيانات الديون شاق وغير مؤكد ، كما أظهر التحليل الأخير لحالتي تشاد وزامبيا بموجب الإطار المشترك لمجموعة العشرين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الدائنين الثنائيين من خارج نادي باريس والجهات الفاعلة في القطاع الخاص يترددون في مشاركة بيانات الديون المصنفة. وبينما تم إحراز تقدم مؤخرًا في ظل رئاسة اليابان لمجموعة السبع في تسوية أرصدة ديون البلدان المؤهلة للاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية لعام 2021 ، فمن المهم توسيع العملية لتشمل البلدان المتوسطة الدخل وإشراك مجموعة أوسع من الدائنين. أخيراً،في القرن الحادي والعشرين ، حان الوقت للإبلاغ عن بيانات الديون وتسويتها لاستخدام التقنيات الحديثة لضمان الدقة وحسن التوقيت.

وفي سياق تسهيل عمليات إعادة هيكلة الديون ، ناقش المشاركون في المؤتمر الحاجة إلى إعادة التوازن بين سلطات الدائنين والمدينين ، بالنظر إلى عدم وجود إطار سيادي للإفلاس. عندما تكون إعادة هيكلة الديون هي الحل الوحيد ، يجب أن تمنح العملية مزيدًا من النفوذ للبلدان المدينة للتوصل إلى حل سريع. هناك العديد من الوسائل المتاحة لهذا الغرض.(الى). على سبيل المثال ، من الممكن تضمين بند الإجراء الجماعي في جميع أدوات الدين الجديدة وما في حكمها في القطاعين العام والخاص. ويمكن للتدابير الأخرى أن تسهل إعادة الهيكلة ، مثل تقييد استرداد الدائنين ، وإعفاء الأصول السيادية أو إدراج شرط “الدائن الأكثر رعاية”. يهدف الخيار الأخير ، الذي تنظر فيه سري لانكا حاليًا ، إلى ضمان أنه إذا حصل الدائن على عرض أفضل من البلد المدين عن ذلك المتفق عليه أثناء إعادة الهيكلة ، فإن هذا العرض الأفضل يمتد إلى جميع المقرضين الآخرين ، وبالتالي حث الدائنين على قبول عرض مماثل. شروط إعادة الهيكلة.

 

تواجه البلدان النامية مجموعة فريدة من التحديات. يعتبر الدخول في الديون أكثر تكلفة ، مما يسلط الضوء على أهمية السياسات المالية الحكيمة. من غير المرجح أن يعود عصر أسعار الفائدة شديدة الانخفاض ، وبالتالي فإن قدرة البلدان على الاقتراض وإعادة تمويل ديونها لا يمكن اعتبارها أمرًا مفروغًا منه. هناك حاجة إلى إصلاحات كبيرة في العديد من البلدان لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي ، لكن الحكومات تفضل غالبًا الانغماس في الاحتياطيات والمدخرات الوطنية. وبالتالي ، فإن مشكلة الديون تزداد سوءًا شهرًا بعد شهر ، مما يقوض آفاق الاستثمار والنمو الجديد.

إن وجود نظام لتسوية الديون السيادية يجمع المدينين والدائنين معًا في وقت مبكر من العملية ، ويسوي سريعًا الديون المستحقة ويوفر حوافز أكبر للدائنين للمشاركة في عمليات إعادة الهيكلة ، سيساعد على تحسين أداء الهيكل الحالي للبلدان النامية التي تواجه قضايا القدرة على تحمل الديون.

المصدر:

https://blogs.worldbank.org/fr

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!