أخبارإقتصادجهاتسياسةصوت وصورة

بالفيديوسكان جماعة الزيايدة معزولين في ظل المقالع و سياسة الترقيع

تقرير :خليل الحمامي
منذ بضع سنوات و ساكنة جماعة الزياية بدائرة بنسليمان تعاني جراء تردي حالة الطرق التي تخترق تراب الجماعة ؛بل تمتد المعاناة أيضا لسكان جماعة بئر النصر الذين يستعملون هذه الطرق للوصول لعاصمة الاقليم .
الطريق الرابطة بين بئر النصر و حد فريد اصبحت محورا طرقية مهما بعد إحداث عدة مقالع بجماعة الزيايدة حيث تستعملها يوميا مئات العربات و مئات الشاحنات الثقيلة مما تسبب في تدهور حالة هذه الطريق و تكوين حفر عملاقة بها و رغم المحاولات الترقيعية التي تقوم بها الجماعة و مندوبية وزارة التجهيز بين الفينة و الاخرى خصوصا خلال فصل الصيف فإن القطرات الاولى من المطر كفيلة بتعرية الواقع و إظهار الوضع المأساوي لهذه الطريق.
و من أكثر الفئات تضررا من تردي وضعية هذه الطريق سائقو الطاكسيات و المعلمون الذين يضطرون الى التنقل يومي عبرها بحكم طبيعة عملهم . فالحفر المناشرة بكثرة و باحجام كبيرة تتسبب بالحاق أضرار بالغة بهياكل سياراتهم و نوابضها و عجلاتها .
و بطبيعة الحال المتضرر الاكبر هم سكان الجماعة الذين أصبحوا يعانون من العزلة شيئا فشيئا بفعل رفض أصحاب سيارات الأجرة الإشتغال في هذا المحزر – وهم معذورون في ذلك- و حتى أبناء المنطقة الذين يسكنون خارج تراب الجماعة أصبحوا يتخوفون إن لم نقل يتفادون صلة الرحم مع آبائهم و أقاربهم و ذويهم المتواجدين بدواوير اولاد يونس و لبصاصلة و الغزاونة و اولاد خليفة لصعوبة التنقل و لندرة سيارات الأجرة .
فمن المسؤول عن كل هذا ؟
المسؤولية المباشرة تقع على جماعة الزيايدة التي تستفيد من مداخيل مهمة من الضرائب المحصلة من أرباب المقالع و لا تفكر في إصلاح البنية التحتية . و كان من الواجب على الرؤساء المتعاقبين على تسييرها دراسة مدى تحمل الطرق للكم الهائل من الشاحنات الثقيلة قبل التوقيع على رخص استغلال هذه المقالع.
و رغم الشكايات و الوقفة التي حظرت السلطات بمختلف تشكيلاتها لمكانها و الوعود التي أعطت للمحتجين فإن دار لقمان لا زالت على حالها بل ازدادت تدهورا.
وفي تصريح للجريدة اكد السكان ان اعضاء المجلس الجماعي حصلوا على أصوات الساكنة بهدف فك العزلة عن المواطنين، وبالتالي النهوض بمهامهم على أحسن وجه، فلا يعقل بتاتا أن تستمر سياسة عزل السكان على الرغم من توفر جماعتهم على عدة مقالع تدر عليها الملايين، ومع ذلك لا تعود عليهم بالنفع، وإنما تلوثهم فحسب.
أخيرا نرجو من كل السلطات بدءا بعامل الاقليم و مندوبية وزارة التجهيز و رئيس جماعة الزيايدة العمل على إصلاح هذا المحور الطرقي و المساهمة في تيسير تنقل الاشخاص و البضائع و تشجيع الإستثمارات التي بدون بنية تحية في المستوى لن تتجرأ على استهداف المنطقة .
https://youtu.be/GkCJiSHLm1Q

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!