جهات

دوار الكدية بعين تيزغة يستغيث مقلع ومعمل للزفت فوق القانون وعامل الاقليم يتدخل

لازالت معاناة سكان دوار الكدية بالجماعة القروية عين تيزغة التابعة لإقليم ابن سليمان، مع مقلع الأحجار التابع لشركة SGTM والذي يطلق عليه سكان المنطقة مقلع الموت والدمار مند ما يزيد على عشرين واتضح جليا أن أصحاب المقلع باتوا يفرضون أمنهم الخاص. 

 ما يقع بدور الكدية، وخصوصا من تجاوزات خطيرة للبيئة وصحة وسلامة السكان، يطرح أكثر من سؤال، ويوحي بانه هناك تواطؤ من الجهات المعنية خصوصا مراقبة التجهيز والنقل ببنسليمان. وأن هناك مخطط يرمي إلى تشريد السكان، بطردهم من منازلهم وأراضيهم الفلاحية.

فقد توصل موقع علاش بريس بشريط فيديو يوضح بجلاء معاناة السكان مع المقلع السالف الذكر او مقلع (القباج) الذي تجاوز الحدود بالاشتغال ليلا وفي يوم عطلة حددها القانون المغربي، في حين زادات التجاوزات من الحفر وعمليات التفجير واستخراج الحصى، والتي باتت قاب قوسين من منازل السكان المتواجدة بالدائرة 2 بدوار الكدية، وأن التفجيرات  تسببت في تصدعات وشقوق بجدران وأسقف منازلهم، وأنها أصبحت آيلة للسقوط. 

كما أتلفت الغرس والزرع، وأتت على الأخضر واليابس، وتسببت في الموت البطيء لكل مكونات العيش. حيث انتشار الأمراض (العيون، الجلد، الحساسية، ضيق التنفس..)..كما أهلكت الماشية والبقر والنحل  وحرمان الأطفال من اللعب، والخروج للدراسة، وتعذر نشر الملابس والأغطية لتجفيفها.

السكان اكدو أن مالك المقلع عمد إلى توسيع المقلع، وأصبح على مشارف منازلهم في تجاوز صارخ للقانون. وأحدث معمل لصنع الزفت يعمل ليلا من الساعة الثانية صباحا إلى الخامسة صباحا بالاضافة الى السبلاج او السفح الرملي، والتلحيم حيث حول الشركة من مقلع الى شركة متخصصة في تلحيم الحديد ليلا، حيث يعمل بنظام ثلاث مناوبات في خارق كبير للقانون وسكوت مطبق للمسؤول الاول على المقالع بمديرية التجهيز بنسليمان والسلطة المحلية. وأن المعمل يتوقف كلما حلت لجنة أو انتفض السكان غضبا حيث يتم اخباره عبر الهاتف من اتلمستفيدين ماديا من الامر.  

في هذا السياق، أشارت مصادر الجريدة ان زيارة سرية لأعضاء من المركز المغربي لحقوق الانسان فرع بنسليمان، إلى المقلع المذكور، تم خلالها الوقوف على عدد من التجاوزات، من بينها أن الشركة المستغلّة للمقلع تجاوزت المهام المحددة للاستغلال، مع عدم احترام دفتر التحملات واستعمال سائلَ منافية للقانون، وذلك لزيادة شدّة وقوّة التفجير، عبر استخدام وقود الغازوال إلى جانب الديناميت لتكسير أكبر قدر ممكن من الصخور.

، مشيرا إلى أن سيصدر بيانا في الموضوع الى السلطات الإقليمية والجهات المختصة. واستنكر المركز سياسة الترهيب التي يقوم بها صاحب المقلع اتجاه سكان دوار الكدية جماعة عين تيزغة ورفع دعوى ضدّ مجموعة من السكان المتضررين أفضت إلى اعتقال امرأة مسنة في وقت سابق

هذا وعلمت الجريدة ان سمير اليزيدي، عامل إقليم بنسليمان، وصل الى علمه الأمر وامر بخروج لجنة إقليمية مختلطة صباح اليوم الخميس الى المقلع المذكور وتحرير تقرير في الموضوع سيتم اتخاذ المتعين بناء على ما ستسفر عليه تقرير اللجنة من خروقات

لنا عودة للموضوع بالتفصيل عبر صور وفيديوهات من عين المكان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!