أخبارحوادثمجتمع

وفاة الإذاعية مليكة الملياني الملقبة بالسيدة ليلى

توفيت مليكة الملياني، الإذاعية الشهيرة بـ”السيدة ليلى”، صباح اليوم الجمعة، وفقا لما تم الإعلان عنه من طرف مقربين لها.

ونُعيت السيدة ليلى، اليوم الجمعة 04 غشت 2023، من قبل مقربين منها، ضمنهم الاعلامية صباح بن داود، والإذاعية فاطمة أقروط، التي كتبت تقول في تدوينة على فيسبوك “السيدة ليلى في ذمة الله، الإذاعة المسموعة في صمت وحداد”.

وقالت الإذاعية بن داود، إن الفقيدة “هي من الجيل الذي فضل العطاء دون حدود على أي شيء اخر، وظل هاجس المهنة يرافقها حتى بعد مرور سنوات على تجربتها التي ستظل رائدة ومتفردة، ولم يستطع احد ملأ مكانها لأن العفوية والاخلاص كان عملتها الأولى والأخيرة”.

ويذكر أن مليكة الملياني، وهي من مواليد 1939 في درب “الحمام جديد” بمكناس، ودرست في كتاب مولاي رشيد المنوني، ثم مدرسة السقاط، وثانوية النهضة، ومنها إلى ثانوية محمد الخامس بالعاصمة الرباط التي شكلت بالنسبة إليها جسرا مهد لها المشاركة في تظاهرة مطالبة بعودة السلطان محمد الخامس من المنفى، من خلال المبادرة إلى تسليم رسالة بهذا الخصوص إلى المقيم العام الفرنسي.

ودخلت المجال الإذاعي في سن مبكرة للغاية،حيث التحقت بالإذاعة الوطنية سنة 1958 وسنها آنذاك لم يكن يتعدى 19 سنة، لتكون بذلك أول صوت إذاعي نسوي انساب عبر الأثير في نهاية الخمسينيات، وعانق الأسماع المغربية على امتداد نصف قرن من الزمن لتصبح أشهر من نار على علم، إذ أصبحت الراحلة أول صوت إذاعي بدأ في الخمسينات، فقد قدمت برامج متنوعة وبصمت على مسار إعلامي متميز.

وتعتبر الفقيدة، واحدة من بين الشخصيات النسائية المغربية التي كانت لها بصمة خاصة في الدفاع عن حقوق المرأة وعن الأسرة، كما عرفت بدورها القيادي وجرأتها في مواجهة الاستعمار الفرنسي للمغرب.

وكانت الراحلة ترقد منذ أسبوعين في حالة غيبوبة بمصحة خاصة بالرباط، إلى أن أسلمت الروح لبارئها صباح اليوم الجمعة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!